• ×

06:40 مساءً , الجمعة 7 ربيع الثاني 1440 / 14 ديسمبر 2018

السلامة المرورية» تدرب ضباطاً ومهندسين على «تحليل الحوادث»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لجنة السلامة المرورية - الجوف الان 

نفذت لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، برامج تدريبية عن «السلامة المرورية»، شارك فيها ضباط من قطاعات أمنية مختلفة. كما نفذت برنامجاً تدريبياً آخر، حول تحليل بيانات الحوادث المرورية، شارك فيه مهندسون من قطاعات مدنية حكومية.

ويسعى برنامج «السلامة المرورية»، إلى «رفع كفاءة أداء العاملين في الميدان، من أفراد المرور، وأمن الطرق، والدوريات الأمنية». ونفذ في مدينة تدريب الأمن العام في الظهران. وتم إعداد البرنامج لأفراد الأمن العام، من قبل محور التعليم في برنامج «أرامكو السعودية للسلامة المرورية»، بالتعاون مع قسم التعليم في مدينة تدريب الأمن العام، ضمن أهداف استراتيجية السلامة المرورية في المنطقة.

وقال الأمين العام للجنة السلامة المرورية في الشرقية المهندس سلطان الزهراني: «إن الضبط المروري من أهم القطاعات التي يمكن لها أن تتحكم بصورة مباشرة، في التقليل من وقوع الحوادث الجسيمة، من خلال رفع مستوى الضبط المروري في الميدان». وأضاف أنه «تم إعداد البرنامج التنشيطي للسلامة المرورية للأفراد، وذلك للارتقاء في مستوى منسوبي الأمن العام، من أفراد المرور، وأمن الطرق، والدوريات الأمنية، لدورهم في تطبيق أنظمة السير والمرور، والمحافظة على الأرواح والممتلكات».

بدوره، أوضح رئيس محور التعليم في برنامج «أرامكو السعودية للسلامة المرورية» زياد القاضي، أن البرنامج التدريبي يهدف إلى «توعية رجال الأمن الميدانيين بالأمور المهمة التي يحتاجها الميدان، مثل: القيادة الآمنة، وأسلوب التعامل مع الجمهور، وإشارات المرور، والضبط المروري، والحوادث الجسيمة، وتحرير المخالفات، وتلقي بلاغات وإجراءات التحقيق، والاستيقاف العادي والخطر، وفن الاتصال.

وذكر مدير التعليم في مدينة تدريب الأمن العام في الظهران العقيد سلطان القحطاني، أن البرنامج «حرص على تقديم نخبة من الضباط المدربين، ممن أكملوا دورة إعداد المدربين، التي عقدت في مركز تدريب الأمن الصناعي في «أرامكو السعودية»، إضافة إلى وجود الدكتور محمد النعيمي (من أرامكو السعودية)، ضمن مدربي برنامج السلامة المرورية. وقام بالتدريب كل من: العقيد أحمد الشايع، والعقيد سلطان القحطاني، والمقدم سعيد القحطاني، والمقدم أحمد الذروي، والمقدم خالد اليوسف، والرائد عيسى العمري، والرائد محمد الدوسري.

بدوره، قال قائد مركز تدريب الأمن العام في الظهران العميد مظلي حمد الخالدي: «إن هذه الدورة الرابعة للبرنامج، الذي حضره 20 فرداً في كل دورة من مختلف محافظات الشرقية، وبعض مناطق المملكة. فيما تستهدف لجنة السلامة المرورية في هذه الدورات 240 فرداً، عبر عقد 14 دورة خلال العام الحالي».

إلى ذلك، عقدت لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، برنامجاً تدريبياً لاستخدام برنامج «إيزري»، الذي يُعنى في تحليل بيانات الحوادث المرورية، وذلك لاستخدامها في الأنظمة المستحدثة في الإدارة الإستراتيجية للجنة السلامة المرورية، وكذلك لاستخدامها في الإدارات الحكومية المشاركة في تطبيق برنامج السلامة المرورية في المنطقة. وشارك 10 مهندسين من أمانة الشرقية والإدارة العامة للطرق والنقل في الشرقية، وبرنامج لجنة السلامة المرورية.

وذكر الأمين العام للجنة السلامة المرورية في الشرقية، أنه «تم إعداد هذا البرنامج التدريبي للسلامة المرورية للمهندسين، الذين سيعملون على برنامج «إيزري»، بهدف تحليل بيانات الحوادث المرورية، والخروج منها بإحصاءات، توضح أهم مسببات الحوادث، وتسهم في تحديد مراكز الحوادث المتكررة، وعدد من المعلومات والإحصاءات التي ستعطي مؤشرات ومعلومات يمكن أن تسهم بشكل إيجابي في اتخاذ قرارات في هذا الجانب، وذلك بتعاون الجهات المشاركة في تنفيذ البرنامج، مثل الإدارة العامة للمرور، والأمانة، والإدارة العامة للطرق والنقل»، مشيراً إلى دورهم «الحيوي» في المساهمة بنجاح البرنامج. ويشمل البرنامج تعريفات بالمنظم الجغرافي، وتحليل الخرائط، وتصنيف المعلومات بحسب الاستخدامات المطلوبة. وأوضح رئيس القسم الهندسي في برنامج «أرامكو السعودية للسلامة المرورية» المهندس سعد الظاهر، أن البرنامج التدريبي يهدف إلى «بناء قدرات المتدربين في استخدام نظام الحوادث، الذي أنشأته لجنة السلامة المرورية، من رصد وتقويم وتصنيف وتحليل، لإيجاد حلول لها بناء على المعطيات من البرنامج، الذي سيقوم بتحديد نقاط سوداء لمواقع الحوادث، مع توضيح مسببات الحوادث، ما سيعود بالنفع على مرتادي الطرق في المنطقة».

بواسطة : الجوف الان
 0  0  4.8K
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

بدأت هيئة السياحة والآثار الوطني بإجراءات الرفع لمسجد السعيدان التاريخي..