• ×

11:48 صباحًا , السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018

شعراء الجوف بـ"الجنادرية 29" يحيون أمسيات الطيب بالجوف "مدفون"

أجروا العديد من المقابلات التلفزيونية والإذاعية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اللجنة الإعلامية - الجنادرية 

أحيوا شعراء الجوف أمسيات مسائية عديدة، من خلال بيت "الشعر الجوفي" وكان الحضور كثيف، حيث لقي الشعراء ترحيبا واسعا من الزوار وتفاعل كبير, وقد ألقى الشعراء قصائدهم عن حب الوطن ومنطقة الجوف، وبدأ الشاعر سلطان الرويلي، بقصيدة يمدح بها أبناء منطقة الجوف، ويصف كرمهم، بقصيدة عنونها بـ"الطيب بالجوف مدفون" كناية عن الكرم الحاتمي لسكان المنطقة، في حين أمتدح الشاعر متعب النصار، من أبناء محافظة طبرجل بمنطقة الجوف، أهالي المنطقة بعدة قصائد أردفها بقصائد وطنية، لقيت استحسان الحضور، كما أبدع الشاعر نايل الميس بقصائد وطنية، تحث على اللحمة الوطنية، وقصائد تمتدح أهالي منطقة الجوف. كما قدم الأديب والشاعر سالم بن حمدان الشراري، قصائد وطنية.

هذا ولم يقتصر شعر شعراء منطقة الجوف؛ على الفخر والمدح، ولكن كما هي عادة الشعراء فقد ألقوا قصائد غزلية عديدة لقيت استحسان الحضور، حتى أصبح بيت "الشعر الجوفي" منزلاً لقوافي شعراء المملكة ودول الخليج، حيث توافد عدد من الشعراء من الوفود المشاركة بالمهرجان لإلقاء قصائد شعرية، كما حضر عدد من الشعراء من دول الخليج مثل الكويت وقطر والأمارات، لإلقاء على الجمهور الكثيف عند مقر وفد الجوف شعرهم، في مدح الكرم وحسن استقبال أبناء الجوف لهم، لقيت تصفيق كثيف من الحضور.

من جهته، أوضح رئيس وفد منطقة الجوف الأستاذ حسين بن علي الخليفة، أن فقرة الشعراء كل عام يشارك بها عدد من شعراء الجوف، وهي فقرة مهمة، تُعد وسيلة إعلامية لنشر القافية الشعرية لأبناء منطقة الجوف، من خلال مهرجان الجنادرية العالمي، مؤكداً أن الجوف تزخر بعدد كبير من الشعراء المشهورين على مستوى الخليج العربي، وأغلبهم يتميز شعرهم بقوة المعنى وغزارة الألفاظ، مشيراً أن الشعراء تقام لهم أمسيات شعرية، بالإضافة لإلقاء قصائد بين فقرات العروض الفلكلورية. إلى جانب تعريف مرتادي المهرجان بالموروث الشعبي لمنطقة الجوف ومفرداته وإبراز أهمية الحفاظ عليه.

جديرٌ بالذكر، أن قنوات فضائية عديدة تُعنى بالشعر النبطي، مثل الصحراء والساحات، والمرقاب والأماكن وقناة السيوف الفضائية، قد أجرت حوارات تلفزيونية مع شعراء منطقة الجوف المشاركين مع وفد منطقة الجوف في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 29" وعقدت أمسيات شعرية في بيت "الشعر الجوف". نثر فيها الشعراء أبيات بين المدح والفخر وشعر الغزل.


image

image
بواسطة : الجوف الان
 0  0  451
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:48 صباحًا السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018.