• ×

04:38 صباحًا , الأحد 10 ربيع الأول 1440 / 18 نوفمبر 2018

«الغذاء والهدوء».. مفتاح العلاج من «القولون العصبي»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم - الجوف الان - اكد اطباء المان أن متلازمة القولون العصبي ليست خطرة في حد ذاتها، ولا تؤدي إلى مرض خطر مستقبلاً، إلا أنها مزعجة جداً للمريض، ومع ذلك يمكن للمريض تجنب المتاعب الناجمة عنها من خلال تعديل نظامه الغذائي والابتعاد عن مواقف التوتر العصبي.

وقال اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي الألماني مارتن شتراوخ ان التعرض لضغوط عصبية في العمل مثلاً، أو في الحياة الخاصة غالباً ما يتسبب في زيادة شدة هذه الأعراض، موضحاً ان هذا المرض يرتبط بالمشكلات الحياتية بشكل كبير، فيمكن أن يتراجع الشعور بالمتاعب، أو يختفي تماماً أو يظل مستمراً وفقاً للمواقف التي يمر بها المريض.
وأوضح الطبيب الألماني ريدش أنه وفقاً للأبحاث التي تم إجراؤها، خلال الأعوام الماضية، تبيّن أن سبب الإصابة بهذه المتاعب يرجع إلى زيادة القابلية للتهيّج لدى هؤلاء المرضى عند التعرض لنوبات شد بالمعدة والأمعاء، وعادةً ما يشعر المرضى بالضغط بشكل أسرع من غيرهم، نتيجة وجود اتصال خاص بين المسارات العصبية الموجودة في المعدة ونظيرتها الموجودة في المخ، ما يؤدي إلى إدراكهم للنبضات العصبية في صورة تهيج واضطرابات في المعدة على نحو أسرع.
ورغم أن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لا تشكل خطورة على المرضى، إلا أن الطبيب الألماني شتراوخ أكدّ أنه «ينبغي أخذ هذا المرض على محمل الجد، إذ يمثل ذلك مفتاح العلاج، مشدداً على ضرورة إجراء بعض الفحوص، لاسيما منظار القولون».
فيما أكد اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي، الألماني ريتشارد ريدش أنه ينبغي على الطبيب مساعدة المريض في تعلم كيفية التعامل مع مرضه من خلال إدخال بعض التعديلات على أسلوب حياته، لاسيما نظامه الغذائي، بمجرد أن يتحقق من أنها إصابة بالقولون العصبي بعد إجراء المنظار.
وأوضح أنه من الأفضل أن يتبع هؤلاء المرضى نظاماً غذائياً متوازناً يحتوي على الأطعمة سهلة الهضم، ويقوم على الخضراوات والفواكه، مثلما يشتمل على اللحوم والدواجن.
وأردف ريدش أنه من المفيد أيضاً تعاطي مجموعة مختلفة من الأدوية المحتوية على عوامل مُثبتة مثل بذور السيليوم، بينما يتم تعاطي المليّنات عند الإصابة بالإمساك، في حين يتم اللجوء إلى الأدوية المضادة للتقلصات للحد من آلام البطن
بواسطة : الجوف الان
 0  0  425
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

رحب صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الجوف،..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:38 صباحًا الأحد 10 ربيع الأول 1440 / 18 نوفمبر 2018.