• ×

08:12 مساءً , السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018

6 أنواع من الشكاوى يستقبلها "تواصل" الديوان الملكي الجديد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المدينة - الجوف الان -  حظي موقع «تواصل»، الذي أطلقه الديوان الملكي مؤخرًا، بهدف تلقي الشكاوى، باهتمام المواطنين، حيث عبروا عن سعادتهم، بوجود هذه النافذة لايصال شكاواهم ومطالبهم، إلى الديوان الملكي، عبر الإنترنت بشكل سريع.
وأعرب عدد من المواطنين والمسؤولين عن شكرهم وتقديرهم تجاه ما يلقونه من رعاية واهتمام من القيادة الحكيمة.
«المدينة» تجولت في الموقع، واتضح أنه يستقبل 6 أنواع من الشكاوى، تنقسم إلى قسمين، أولها خاصة بطلبات العلاج، يشتمل على بندين الأول طلب العلاج في المستشفيات داخل السعودية والأخر العلاج خارج السعودية في دول كندا وأمريكا وفرنسا بريطانيا وألمانيا.
وقال الموقع «عزيزي المواطن، نتمنى لك الشفاء العاجل، ويسعدنا استقبال طلبك، ورفعه لمقام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -».
أما النوع الآخر فهو «شكوى» ويستطيع المواطن التقدم بشكواه على جهة حكومية، أو شكوى على قطاع خاص، أو شكواه ضد مواطن آخر أو شكوى ضد مسؤول، على ألا تزيد الشكوى عن 3 آلاف حرف أو100 كلمة، مع إرفاق الصور والمستندات اللازمة.
ويطلب الموقع إرفاق جميع المستندات التي تؤيد صحة الشكوى، مع مراعاة وضوحها، وأن يكون الطلب المقدم خاصًا بصاحب الحساب نفسه، وفي حال الرغبة بتقديم طلب لغير صاحب الحساب، يرجى إنشاء حساب خاص به، ومن ثم تقديم الطلب بنفسه.
وأشار الموقع إلى أنه لا يمكن تقديم أكثر من طلب للشخص نفسه في نفس الوقت، حتى انتهاء الإجراء على الطلب الأول، مع إرفاق صورة بطاقة الهوية الوطنية، أو صورة سجل الأسرة، مؤكدًا أنه لن يتم النظر في أي طلب ما لم يستكمل جميع المتطلبات أعلاه.
أما في حالة التقدم بشكوى علاج أو طلب فبيَّن الموقع أن الأصل أن تقوم كل وزارة بمباشرة مهامها، واختصاصاتها، فوزارة الصحة هي المسؤولة عن تقديم الخدمات الصحية، وفي حالة وجود قصور أو ملاحظة بشأن توفير العلاج اللازم، يمكن للمواطن التواصل مع الديوان وفق الضوابط المنظمة لذلك، مطالبًا بإرفاق صورة واضحة، وحديثة، لتقرير طبي معتمد عن الحالة الصحية.
ويوجد في الموقع كذلك 6 أيقونات يستطيع المواطن من خلالها تغيير كلمة المرور والبريد الإلكتروني المسجل وأرقام الاتصال ورؤية الطلبات المقدمة بالإضافة إلى الاستعلام عن معاملة تم تقديمها بالإضافة إلى المعلومات الشخصية للمواطن.
وبيَّن الموقع أن كل هذه الأمور لا تتم إلا بعد أن يقوم المواطن بالتسجيل في الموقع و ذلك بإدخال اسمه الثلاثي ورقم الهوية الوطنية ونسخة الهوية الوطنية والبريد الإلكتروني وكلمة المرور وهاتفي اتصال وعند إكمال عملية التسجيل يتم إرسال رمز التفعيل على البريد الإلكتروني ورقم الجوال، لوضعه في الموقع لتكتمل بذلك عملية التسجيل.
من جهته، وصف عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن هيجان الخطوة بالجيدة، مشيرًا إلى أن إرسال الشكاوى يحتاج إلى تنظيم، خاصة في ظل وجود جهات متعددة تستقبل شكاوى وطلبات المواطنين كمجلس الشورى والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
ولفت إلى أن بعض المواطنين من أصحاب الحق يرسلون بشكواهم إلى جهات متعددة، وكل جهة تعمل لحل المشكلة، قائلًا: «في آخر الأمر تقع هناك إجراءات بالضرورة ستكون متناقضة»، مطالبا بوجود تنسيق بين الجهات ووضع قواعد وإجراءات يسير عليها الجميع.
وطالب جميع الجهات التي تستقبل شكاوى المواطنين أن تصدر تقريرًا يعلن للناس عن مصير هذه الشكاوى وما تم في شأنها هل تم حلها أم حفظها أم تحويلها لجهة أخرى.
من جهته، أكد المحامي والمستشار القانوني عمر إسحاق أن هذه الخطوة متميزة من الديوان الملكي لاستقبال شكاوى وطلبات المواطنين بعدما بدأها رئيس الديوان خالد التويجري بإطلاق حسابه على توتير الشهر الماضي، وختمها مؤخرًا بالموقع الإلكتروني لاستقبال شكاوى المواطنين إلكترونيًا.
ولفت إلى أن المواطن يستطيع إرسال شكواه وهو في منزله أو مكتبه ومن ثم عرضها على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - حفظه الله - بكل يسر وسهولة وليس ذلك فقط بل يستطيع مقدم الشكوى أن يعرف ما الذي حصل في شكواه من خلال الموقع ذاته ولا حاجه لانتظار اتصال أو مراجعة الديوان لمعرفة ما حل بطلبه.
وكان معالي رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ خالد التويجري، قد أطلق حسابه في توتير الشهر الماضي، ووصل عدد متابعية إلى قرابة النصف مليون متابع، ونشر أكثر من 30 تغريدة حتى الآن، زف فيها البشرى للمواطنين والمواطنات بحل مشكلاتهم مع التوظيف، والمساهمات المتعثرة وغيرها من الأخبار السارة.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  593
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:12 مساءً السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018.