• ×

10:20 مساءً , الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018

مكاتب الاستقدام تطالب بالتشهير بمخالفي قواعد المهنة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم - الجوف الان - حذر اللقاء الموسع لمكاتب الاستقدام بالمنطقة الشرقية من خطورة العمل في مجال الاستقدام بدون ترخيص رسمي، داعين الجهات المعنية إلى محاسبة أي مكتب استقدام رسمي يساعد أي مكتب آخر يعمل بدون ترخيص في هذا النشاط، وكذلك فرض عقوبة التشهير به.

وشدد المشاركون في اللقاء الذي عقد الثلاثاء 27 مايو 2014 في المقر الرئيسي لغرفة الشرقية كأول نشاط للجنة الاستقدام بغرفة الشرقية بعد تشكيلها، على ضرورة تشديد العقوبة على المخالفين، ففي هذا حماية للمواطن، وحماية للنشاط، خاصة وأن نشاط المكاتب غير المرخصة آخذ في التنامي.
وشكر نائب رئيس لجنة الاستقدام ابراهيم الصانع خطوة وزارة العمل الأخيرة المتمثلة في الإعلانات التوعوية للمواطنين الذين لديهم الرغبة في الاستقدام بأن عليهم التوجه لمكاتب وشركات الاستقدام المرخصة وعدم التعامل مع مكاتب الخدمات العامة غير المرخصين لممارسة نشاط الاستقدام، وكذلك التحذير من التعامل مع تجار الشنط والسماسرة أو حتى التعامل مباشرة مع المكاتب التي في الخارج وفي ذلك ضياع لحقوقهم وتعريضهم لعمليات النصب والاحتيال.
وانتقد الحضور ظاهرة التفاويض الالكترونية التي تمنح لمكاتب الخدمات العامة، ويتم بموجبها استقدام العمالة، واتفقوا على ضرورة التصدي لهذه الظاهرة، من قبل الجهات المعنية، ومن قبل مكاتب الاستقدام بالدرجة الأساس.
وعلى صعيد آخر دعا المشاركون في اللقاء الى تطوير العقد الموحد الذي يحكم العلاقة بين مكاتب الاستقدام مع عملاء المكاتب، مؤكدين على ضرورة إعادة النظر في العقد المعمول به حاليا والذي مضى على العمل به أكثر من 20 سنة، والذي بات بحاجة إلى مراجعة شاملة من قبل الجهات المعنية بالشراكة مع المتعاملين في هذا المجال، تمهيدا لتطبيقه بصورة تتلاءم والتطورات الحالية.. واتفق الحضور على ان يقوم العاملون في النشاط بتدوين مرئياتهم عن العقد ورفعها الى لجنة الاستقدام تمهيدا الى إعادة صياغتها ورفعها الى الجهات المعنية، كمقترح لتطوير العقد.
وأكدوا على أهمية وجود ممثلين من شركات ومكاتب الاستقدام وقت إصدار خطابات رفض العمالة من قبل مكاتب إيواء العمالة الهاربة التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، معتبرين الآلية الحالية في اصدار التأشيرات لا تخدم مكاتب الاستقدام، وهي بحاجة الى معالجة. وكشف نائب رئيس اللجنة ابراهيم الصانع الذي ترأس اللقاء عن قرب انتهاء وزارة العمل من مشروع إصدار التأشيرات بأسماء مكاتب وشركات الاستقدام المرخصة. مشيدا بالتعاون الكبير القائم بين المكاتب للتصدي لظاهرة التفاويض الالكترونية التي تتم من قبل مكاتب الخدمات العامة وتجار الشنطة، وقال إن التعاون الكبير الذي جرى خلال الأشهر الماضية ساهم في القضاء على 80 ـ90 % من تلك الممارسات الخاطئة التي كانت تتم من قبل بعض مكاتب الاستقدام، عدا أن هناك من يتعامل بالتفاويض الإلكترونية وإن كان محدودا، لكن يخشى أن يتنامى أكثر.
وطالب الصانع كافة المكاتب وشركات الاستقدام الى التصدي الى هذه الفئة وعدم التعاون معها، خاصة وأن استمرارية مكاتب الخدمات العامة في التعاطي مع التفاويض الاكترونية، مرتبط بتعاون مكاتب استقدام مرخصة معها في الحصول على تلك التفاويض.. معتبرا تحرك وزارة لعمل في فرض غرامة تصل الى 10 آلاف ريال على المكاتب المخالفة هو أمر سوف يسهم في تصحيح المسار الخاطئ.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  270
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:20 مساءً الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018.