• ×

11:18 صباحًا , الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

إحباط تهريب أكثر من 187 مليون حبة كبتاغون للمملكة خلال 3 سنوات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض- الجوف الان - أكد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله الشريف ل"الرياض" أن المملكة تتعرض لهجمة شرسة من عصابات تهريب المخدرات الدولية، لافتاً إلى أنه تم إحباط تهريب أكثر من 187 مليون حبة كبتاغون خلال ثلاث سنوات.

وطالب الشريف الأهالي بمراقبة أدوات استخدام المخدرات في المنازل، مثل الملاعق المحروقة، أو ورق اللف (ورق الشام)، قبل أن يصل أبناؤهم إلى مرحلة لا يستطيعون التحكم بأفعالهم فربما يقتلون"، لافتاً إلى أنه إن وجدت لديهم مثل هذه الأدوات فإنهم يتعاطون المخدرات.

وقال: "إن رأى الوالدان ملعقة أو مفتاحاً عليها علامات حرق فليعلموا أنها لوضع مادة الحشيش عليها، ويستخدم الموس والمقص في تقطيع الحشيش، وهما دائماً ما تكون مع بعضها، أو يضاف إليها سكين أو شفرة، أو مشبك قد يستخدم لمسك الحشيش".

وأضاف الشريف أن "ورق الشام" لا يستخدم إلا للف سيجارة الحشيش، مؤكداً أن هذه المادة الأكثر انتشاراً في التعاطي بالمملكة، وكل الكميات المهربة إلى المملكة سواء ما يضبط أو يسرب مهدرجة وتحتوي على مواد كيمائية، وبمجرد تعاطيه لأكثر من شهر يؤدي للاعتمادية والإدمان النفسي والجسدي، ويصيب المتعاطي بالهلاوس السمعية والبصرية، ويصل حتى للجرائم ومنها جريمة القتل، كما تؤدي إلى تليف الكبد وتعطل الرئتين، وأحياناً تصيب بالغرغرينا.

وأفاد أن تداول نكت الحشيش تعطي صورة ايجابية عنها وتؤثر سلبياً للأطفال فيجب علينا أن نحذر من هذه النقطة، مبيناً أن مجموعة من المتعاطين أكدوا أن جزءاً من أسباب تعاطيهم لهذه المادة هي النكت التي سمعوها صغاراً، فلما كبروا أرادوا أن يصلوا إلى المتعة.

[أدوات تستخدم في التعاطي]

وأوضح الشريف أن "هناك أيضاً نسبة من الشباب يتعاطون الهيروين الذي يعتبر من أخطر أنواع المخدرات، وبمجرد تعاطي جرعتين إلى ثلاث جرعات تؤدي مباشرة إلى الإدمان، ويصاب بأمراض كثيرة منها الفتور والعجز الجنسي والتعطل عن الإنتاجية، والتوقف عن الدراسة والعمل، وتؤدي إلى تليف الكبد المباشرة، والأمراض النفسية، ومن ثم الخراريج، ومنهم نسبة يصابون بالايدز لاستخدام الإبرة من شخص إلى آخر".

وأشار إلى أن حبوب الكبتاغون هو أكثر ما يهرب إلى المملكة مع الحشيش، حيث تم ضبط أكثر من 57 مليون حبة العام الماضي، وفي العام الذي قبله 55 مليون حبة، والذي قبله 67 مليون حبة، بمجموع (187) مليون حبة في ثلاث سنوات".

وختم مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية حديثه قائلاً: "هذه الحبوب الخطيرة تنتجها عصابات وشبكات الإجرام من أعداء الوطن الذين يحاولون النيل من المملكة وأبنائها، وكل حبة منها تتكون من 90% مواد كيميائية، تحتوي على الرصاص والزئبق والأسيد وبعض الشوائب التي تقتل وتدمر الملايين من خلايا المخ"
بواسطة : الجوف الان
 0  0  271
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:18 صباحًا الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018.