• ×

07:08 صباحًا , الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

أستاذ قانون بجامعة الجوف يحصد جائزة التحكيم التجاري الدولي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سكاكا - الجوف الان - 
شارك الأستاذ المساعد بقسم القانون بكلية الشريعة والقانون في جامعة الجوف د. نبيل زيد مقابلة في المؤتمر الدولي للتحكيم التجاري، حاصداً بمشاركته جائزة المؤتمر، الذي أقيم على مستوى الشرق الأوسط في القاهرة خلال الأسبوع المنصرم، وبتنظيم من المركز الاستشاري لإعداد المحكّمين الدوليين بالشرق الأوسط CCA ,

ورقة العمل التي قدمها د. مقابلة ناقشت مجالات وتطبيقات التحكيم الرقمي ( الالكتروني )، والذي يظهر كوليدٍ جديد في الأوساط القانونية، نظراً لحداثة شيوع استخدام التقنيات الحديثة في إبرام وإنجاز الأعمال القانونية وغيرها، وهو ما تطلب التوجه نحو استيلاد التحكيم الرقمي كأسلوبٍ حديث، يعالج عبر التقنيات ذاتها المنازعات التي قد تنشأ نتيجة استخدام الانترنت في المعاملات، كفض منازعات التجارة الإلكترونية، والنشر الإلكتروني، وأسماء النطاقات الخاصة بمواقع الإنترنت، والذي برعت فيه منظمة الآيكان المختصة بإدارة عناوين الاي بي وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا، من خلال تفعيلها لتنفيذ الأحكام بشكل إلكتروني، بالإضافة إلى معايشة هذا النوع من التحكيم لحركة نمو متسارعة، تواكب التطور الذي يُظهر الحاجة الملحّة كذلك لاختصار الوقت.

وأوصت الورقة بضرورة تشجيع دول المنطقة العربية على إنشاء محاكم تختص بالتحكيم الإلكتروني، فيما وافق المؤتمر على التوصية، وتم تحديد مطلع العام 2015م كبدايةٍ لأعمال المحكمة الرقمية في الوطن العربي .

عميد كلية الشريعة والقانون د. بدر المعيقل أكد في تصريح إلى الإعلام الجامعي أن الكلية تعمل جادةً لتطبيق معايير الجودة، ودعم المشاركات البحثية التخصصية، والتي تميزت هذا العام بمشاركة العديد من منسوبي الكلية بالعديد من المؤتمرات ، والتي كان نتاجها ولله الحمد إنجاز الدكتور نبيل مقابلة، مقدماً شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة على متابعته ودعمه .
بواسطة : الجوف الان
 0  0  277
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:08 صباحًا الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018.