• ×

01:02 مساءً , الأحد 10 ربيع الأول 1440 / 18 نوفمبر 2018

338 مكتب خدمات عامة مرخص لـ «الاستقدام» من أصل 11 ألفاً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة - الجوف الان - كشفت وزارتا العمل والتجارة والصناعة أن عدد مكاتب الخدمات العامة بلغ 11.188 مكتباً، بعضها تقوم بالتسويق والتوسط في استقدام العمالة للسعودية، فيما أوضحت وزارة العمل أن عدد المكاتب المرخص لها بعملية الاستقدام 338 مكتباً فقط.
وضبطت وزارة العمل 10 مُخالفات لأنظمة العمل على عدد من مكاتب الخدمات العامة، خلال 44 زيارة تفتيشية في مناطق الرياض والشرقية ومكة المكرمة، في إطار حملات وزارة العمل التفتيشية للتأكد من التزام أصحاب العمل والعاملين بأنظمة العمل.
وأوضحت «العمل» في بيان صحافي أمس، أن الحملة التفتيشية التي نفذت الأسبوع الماضي، استهدفت عدداً من المُخالفات التي منها العمل لدى غير صاحب العمل، ومخالفات السعودة، ومخالفة ممارسة نشاط توظيف من دون ترخيص، ومخالفة توظيف العامل بمهنة غير مهنته.
وأكدت إلزام عدد من مكاتب الاستقدام بتعويض 22 صاحب عمل نتيجة تأخر المكاتب في استقدام العمالة، إلى جانب تسوية 30 شكوى مطالبة بين أصحاب عمل ومكاتب استقدام.
وجددت الوزارة تحذيراتها من الانسياق وراء إعلانات مكاتب الخدمات العامة، التي تدّعي ممارسة نشاط التوسط في الاستقدام، وتروج لكياناتها تقديم مثل هذه الخدمات، داعية هذه المكاتب إلى تصحيح أوضاعها، والعمل وفق ما رخص لها من جهات الاختصاص، تجنباً للعقوبات التي تبدأ بـ10 آلاف ريال عن كل مخالفة، وتصل إلى 30 ألف ريال.
وأكدت أنّه لا يسمح بمزاولة نشاط التوسط في الاستقدام إلا للمرخص لهم وفق لائحة شركات الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، إذ يمكن لجميع العملاء التوجه إلى مكاتب وشركات الاستقدام مباشرة، ومن يمارس التوسط في الاستقدام سواء أكان من مكاتب الخدمات العامة أم من غيرها يعتبر مخالفاً للأنظمة، ويؤدي إلى عدم حفظ الحقوق للأطراف المتعاملة في هذا المجال.
وأضافت: «أن التنسيق مستمر مع وزارة التجارة والصناعة بصفتها المشرفة على مكاتب الخدمات العامة، ومكاتب العمل تستقبل العاملين في مكاتب الخدمات العامة لأجل تخليص خدمات البعض ممن لا تسمح لهم ظروفهم بالتعامل المباشر مع الوزارة، إلا أن بعض مكاتب الخدمات العامة روجت لنفسها نشاط ممارسة التوسط في الاستقدام، في وقت أن تقديم خدمات الاستقدام تقتصر على المكاتب أو الشركات المرخص لها من وزارة العمل بممارسة نشاط الاستقدام». وفي الوقت الذي يبلغ فيه إجمالي مكاتب الخدمات العامة المرخص لها، وفقاً للإحصاءات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة 11.188 مكتباً، فإن عدد مكاتب الاستقدام المرخص لها تبلغ 338 مكتباً في مختلف مناطق ومدن المملكة.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  457
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

رحب صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الجوف،..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:02 مساءً الأحد 10 ربيع الأول 1440 / 18 نوفمبر 2018.