• ×

11:20 صباحًا , الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

8 إجراءات احترازية لتفادي انفجارات «الإطارات».. و11 اختباراً للتأكد من مطابقته ل «المواصفات»

"المواصفات والمقاييس": بعد 24 شهراً من تاريخ الإنتاج تنتهي صلاحية الإطار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض- الجوف الان - شددت هيئة المواصفات والمقاييس أمس على ضرورة انتقاء الإطارات المناسبة للمركبات.

ووسط الارتفاعات التدريجية في درجات الحرارة التي تشهدها البلاد, نبهت الهيئة في بيان لها تحصلت "الرياض" على نسخة منه إلى ضرورة توخي الحذر أثناء شراء الإطارات, كاشفة عن 8 إجراءات احترازية من شأنها الحد من مخاطر انفجارات اطارات المركبات صيفا.

ووفقا للهيئة فإن 11 اختباراً كافية للتأكد من مطابقة الإطارات للمواصفات القياسية المعمول بها محلياً والتي تمنح المنتج صلاحية الاستخدام كونه مناسباً للظروف المناخية محلياً.

وأكدت الهيئة ملكها ل 24 مواصفة قياسية خاصة بالإطارات تقدم من خلالها دليلاً شاملاً قبل الشراء.

وتتضمن تلك المواصفات الاشتراطات والمتطلبات الفنية التي يجب توافرها في الإطارات والتي من أبرزها تاريخ الإنتاج، التحمل، فئة درجة الحرارة، الثبات، رمز السرعة، معامل الحمل, وذلك وفقا لتوصيات الشركة الصانعة للسيارة.

ونبهت إلى ضرورة اختيار تاريخ الإنتاج الأحدث ومعامل الحمل ورمز السرعة وفئة درجة الحرارة الأنسب, معتبرة ذلك من أهم عوامل الأمان.

وأبرزت الهيئة العوامل التي يجب على المستهلك وضعها في الحسبان عند شراء إطارات السيارات, قائلة "يجب التأكد من ثبات الإطار، حيث إن الإطار الجيد يعطي الثبات للسيارة أثناء سيرها على الطريق بكل أنواع التضاريس التي من الممكن أن تمر بها بطريقة مفاجئة، بحيث تقلل من الانزلاق وتعمل على تأقلم السيارة وأنظمتها"، مشيرة إلى أن الحرارة العالية هي أكبر مشكلة يواجهها الوطن العربي والخليج بشكل خاص، موضحة "الحرارة تؤدي إلى تمزق أطراف الإطار وجوانبه وتجعله ناعم الملمس على الطريق مما يؤدي إلى انزلاقه أو انفجار الإطار، ومن هنا يجب الحرص على اختيار الإطار الأعلى قدرة على تحمل الظروف المناخية".

واستعرضت الهيئة فئتين لدرجة الحرارة المستخدمة لظروف المملكة المناخية وهما(A) وتليها الفئة (B) فقط, وايضاً يجب ضرورة الالتزام بمقاس الإطار وضبط الهواء عند درجة الضغط الموصى بها من قبل الشركة الصانعة للسيارة وفقاً لكتيب الارشادات.

وأكدت على ضرورة اختيار رمز السرعة الأنسب لإطار المركبة وذلك باختيار الإطارات المدون عليها رموز(S , T , U، H, V), مشيرة إلى أنه كلما زاد رمز سرعة الإطار دل على جودة المواد المصنوع منها وزادت درجة تحمله للحرارة.

وحددت الهيئة فترة صلاحية الإطارات بحيث لاتزيد الفترة من تاريخ الإنتاج إلى تاريخ البيع للمستهلك على 24 شهراً بالنسبة لإطارات سيارات الركوب والحافلات والشاحنات الخفيفة و30 شهراً للشاحنات الثقيلة.

وحول طريقة التعرف على تاريخ الانتاج أوضحت الهيئة أنه عبارة عن أربعة أرقام، الأول والثاني من اليسار هما رقما الأسبوع والرقم الثالث والرابع يدلان على السنة ومثال ذلك "1514" يدل الرقم "15" على الأسبوع الخامس عشر، أما الرقم "14" فيدل على سنة الصنع 2014.

وأبرزت أسباب تآكل وانفجار الإطار والتي تتمثل في زيادة الحمل عن الحد المقنن للسيارة, والسرعة فوق الحد المسموح به، وتعرض الإطار للصدمات، وتخزين الاطارات في أماكن رطبة أو جو مرتفع الحرارة، وعدم مناوبة الإطارات في السيارة بالطريقة الصحيحة, واستخدام رمز السرعة ومعامل الحمل ورمز درجة الحرارة للإطار غير المناسب للسيارة، وكثرة الفرملة أو الوقوف المفاجئ أو التسارع المفاجئ, وعدم مراعاة تحريك السيارة التي تتعرض للتوقف دون الاستخدام باستمرار لمسافات قصيرة بحد أقصى أسبوعين مع ضبط هواء الإطارات عند الضغط الموصى به من الشركة الصانعة للسيارات حتى لا تحدث نتوءات للإطارات تؤدي إلى الانفجار.

وشددت على ضرورة مراقبة علامات تلف الإطارات والتي من بينها تآكل كبير في دليل موطئ الإطار، وظهور انتفاخات في الموطئ أو الحواف الجانبية، ظهور تآكل أو تشققات أو قطع في نقشة موطئ الإطار، إضافة إلى جفاف في مادة الإطار.

وعن الإجراءات الكفيلة بعدم دخول الإطارات غير المطابقة للسوق السعودي أفادت الهيئة بأنها تشترط الحصول على شهادة مطابقة من الصانع بمطابقة الاطارات لهذه الاشتراطات ويتم اعتماد هذه الشهادة بعد التأكد من صحة المعلومات في الشهادة عن طريق سحب عينات عشوائية من الإرساليات وإجراء الاختبارات طبقاً للوائح الفنية والمواصفات المعتمدة.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  485
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:20 صباحًا الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018.