• ×

08:55 مساءً , الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440 / 20 نوفمبر 2018

تطبيق لائحة التأمين ضد «التعطل عن العمل» ذي القعدة القادم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض- الجوف الان - وجه وزير العمل عادل فقيه بتطبيق لائحة نظام التأمين ضد التعطل عن العطل في غرة ذي العقدة القادم حيث تعتبر اللائحة مفسرة للنظام ومفصلة لمرافق الوزارة وبقية الجهات الحكومية المعنية.

وكشفت اللائحة استثناء عدة فئات من النظام، منهم موظفو الدولة والعمال الخاضعون لنظام العمل وللنظام الموحد لمد الحماية التأمينية، والبحارة والرعاة والمزارعون، وخدم وعمال المنازل والعاملون في الشركات تحت نظام الاستثمار الأجنبي أو أحكام نظام الشركات

وكشف النظام أن التعطل عن العمل يعني كل من فقد عمله لسبب خارج عن إرادته مع قدرته ورغبته على العمل وبحثه عنه بحيث يعوض بمزايا مالية.

وتنسق وزارة العمل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تطبيق النظام بحيث تتولى الأخيرة تسجيل المشتركين وتحصيل الاشتراكات ودفع التعويض للمستفيدين وإدارة واستثمار الحساب الخاص للنظام على أن تتولى وزارة العمل تحديد الاحتياجات التدريبية والتحقق من المعلومات.

وكشف النظام أن التأمين ضد التعطل عن العمل يشترط فيه أن يكون العامل سعودياً وألا يكون مفصولاً بسبب راجع إليه أو ترك العمل بمحض إرادته وليس له دخل من عمل أو نشاط خاص وقد بلغ الستين من العمر ويكون قادراً على العمل.

وأبان النظام أن الحد الأعلى للتعويض 9000 ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى و7500 ريال عن كل شهر يزيد عن ذلك وتكون المدة القصوى لصرف التعويض للمرة الأولى اثني عشر شهرا متصلة أو منقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق على ألا تزيد هذه المدة عن 12 شهرا خلال كل 24 شهرا متصلة تبدأ من تاريخ أو صرف يتم خلال هذه المدة.

وأوضح النظام وقف التعويض يكون في حالة وفاة المستفيد أو ثبوت دخل شهري خاص له أو أصبح غير قادر عن العمل أو لم يلتزم بالتدريب ولم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط، على حد تعبير النظام أو بلغ الستين من العمر، أو غادر المملكة ولم يتقيد بتعليمات النظام.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  316
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:55 مساءً الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440 / 20 نوفمبر 2018.