• ×

11:43 مساءً , الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018

تغيير مسمى العاملات في المشاغل النسائية من خيّاطات إلى مصففات شعر ومزينات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة - الجوف الان - بدأت وزارة العمل أخيراً، منح تأشيرات استقدام بمسميات «مصففات شعر» و«مختصات ماكياج وعناية بالشعر»، بدلاً من «خيّاطات»، كما شرعت في تغيير مسميات العاملات في هذا المجال عند تجديد الإقامة، وإلزام صاحبات «المشاغل النسائية» بهذا التغيير، فيما اعتبرته مستثمرات في القطاع خطوة مهمة في طريق تغيير مسمى «المشاغل» إلى «صالونات التجميل».

وجاء تغيير المسمى المهني، بعد أعوام طويلة من الانتظار لتحسين مستوى قطاع المشاغل النسائية في السعودية، وبعد أن حدث تحول مع بداية العام الحالي على مسميات جديدة للعاملات في مهنة التجميل بدلاً من الخياطة، والآن أصبح العاملون في هذا القطاع قادرين على جلب «مصففات شعر»، و«مختصات ماكياج وعناية في الشعر»، بدلاً من «خياطات».

وكشفت مستثمرات في حديث لـ«الحياة»، أن «حصولهن على تأشيرات استقدام بمسميات جديدة بدلاً من القديمة، خطوة إيجابية سترفع من مستوى قطاع المشاغل، وهي خطوة لتغيير مسمى المشغل نفسه، وتم إلزامنا بتغيير المهنة من خياطة إلى مصففة شعر أو مزينة ماكياج ومسميات أخرى حددتها وزارة العمل، وربطتها في المديرية العامة للجوازات».

وأكدت مصادر في وزارة العمل لـ«الحياة» (فضلت عدم ذكر اسمها)، أن القرار صدر مع بدء حملة التصحيح، لأهمية تصحيح مسميات العمالة، وبدأ التطبيق فعلياً أخيراً بقرار رسمي، بعد أن تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة».

وأوضحت لمياء الدوسري إحدى المستثمرات في قطاع المشاغل، أن «تغيير المهنة أو المسمى الوظيفي، جاء بعد طلب من السفارات التي تصدّر عمالة في هذا القطاع للمملكة، مثل سفارة الفيليبين التي وصلتها شكاوى عدة عن اختلاف مسمى المهنة، فالاستقدام يكون لمهنة عاملة خياطة، وتتفاجأ العاملة بأنها تعمل في مشغل تجميل، لذا تم تصحيح المسمى في الاستقدام وتجديد الإقامات».

واعتبرت سناء ميسون مديرة مشغل نسائي أن «القرار إيجابي لكي تأتي العاملة على معرفة تامة بعملها، وتغيير المهنة يساعد في تحسين وضع قطاع المشاغل، وبدايات للاعتراف به، بدلاً من تسمية العاملات بمسميات لا تنطبق على طبيعة عملهن».

وأضافت: «تصحيح المسميات رفع من مستوى العمل والأداء المطلوب في ظل شح الأيدي العاملة المحلية، وبدء توطين القطاع، بنسبة معينة، وهناك توقعات برفعها خلال الأعوام المقبلة، بعد بدء تدريب فتيات سعوديات بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، واعتماد فتح أكاديميات تجميل معتمدة في المناطق».

وأشارت سوسن علوش - مديرة مشغل نسائي - إلى أن صاحبات مشاغل طالبن في أكثر من اجتماع لهن في «غرفة تجارة الشرقية» طالبن بضرورة جلب مدربات من الخارج يتولين عملية التدريب في المعاهد، والحصول على درجة الاحترافية في العمل، خوفاً من تدهور القطاع لعدم احتراف الفتاة العمل في المشاغل النسائية.

ونوّهت بأن تغيير مسمى العاملات، «سيساعد في جلب عمالة قادرة على مواكبة طبيعة العمل، كما تحدّ من شكاوى بعض سفارات بلادهن».

وكانت نائب المحافظ للتدريب التقني للبنات في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتورة منيرة العلولا، كشفت في وقت سابق أن تغيير اسم المشاغل النسائية إلى صالونات تجميل سيتم قريباً، وذلك بعد أن أنهت هيئة الخبراء اجتماعاتها مع المؤسسة والجهات ذات العلاقة، وقالت: «نحن الآن بصدد الحصول على تصريح باسم صالونات تجميل نسائية».

وأوضحت أن «تدريب الفتيات في قطاع التجميل يتطلب افتتاح عدد من الأكاديميات التي تعكف المؤسسة على تدشينها خلال العام المقبل، إذ ستتمكن الفتاة من التدريب على أبرز مستجدات التجميل عبر الالتحاق بدورات مكثفة».
بواسطة : الجوف الان
 0  0  418
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:43 مساءً الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018.