• ×

01:12 صباحًا , الخميس 14 ربيع الأول 1440 / 22 نوفمبر 2018

مصادر لـ«الحياة»: تسليم بطاقة «الهوية» الوطنية للمواطنين في مقر إقامتهم ... قريباً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة - الجوف الان - علمت «الحياة» من مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية تخطط لتوسيع تسليم الوثائق الرسمية للمواطنين لتشمل تسليم بطاقات الهوية الوطنية للمواطنين في محل الإقامة خلال فترة قريبة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي.

وأوضحت المصادر أن ذلك يأتي ضمن توجهات الوزارة لتفعيل خدمات الحكومة الإلكترونيـــة للمواطنـــــين والمقيمين من طريق الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر»، إضافة إلى رخص السير المرورية ورخص المركبات.

من جهة أخرى، دشنت مؤسسة البريد السعودي مطلع الأسبوع الجاري خدمة تسليم جوازات السفر والإقامات في محل الإقامة من طريق خدمة «العنوان الوطني»، في كل من مدينتي مكة المكرمة والطائف رسمياً، بتسليم جواز سفر واحد وإقامة واحدة في محافظة الطائف، و18 إقامة في مكة المكرمة.

وأوضح المدير العام لبريد منطقة مكة المكرمة المهندس سمير نحاس، أن البريد السعودي سيبدأ في تقديم خدمة جوازات السفر والإقامات قريباً في محافظة جدة ثم تباعاً في بقية محافظات منطقة مكة المكرمة، بعد اكتمال الاستعدادات اللازمة لذلك بالتنسيق بين المديرية العامة للجوازات والمؤسسة.

ويأتي تصريح المهندس نحاس في حين بدأت مؤسسة البريد السعودي توسعها الجغرافي في تقديم الخدمة لتشمل عدداً من مدن المملكة، إذ أعلنت المؤسسة انطلاق خدمات توصيل جوازات السفر والإقامة في مدن بريدة وعرعر ونجران والخرج، إضافة إلى الرياض وحائل وتبوك وسكاكا التي أطلقت الخدمة فيها سابقاً.

وأشار المهندس نحاس إلى أن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً للاتفاق الذي تم توقيعه بين وزارة الداخلية ومؤسسة البريد السعودي لتقديم خدمة إيصال الوثائق المصدرة عبر خدمات المديرية العامة للجوازات «أبشر»، ومنها وثائق السفر والإقامات إلى عنوان مقر المستفيد.

وبيّن مدير بريد منطقة مكة المكرمة أن البريد السعودي يؤدي دور الوسيط بين المديرية العامة للجوازات كمقدم للخدمة والمواطنين والمقيمين كمستفيدين منها، وذلك تطبيقاً لمفهوم الحكومة الإلكترونية التي تيسر على المواطنين والمقيمين إنجاز تعاملاتهم الحكومية إلكترونياً، وتسلم الوثائق الخاصة بتلك الخدمات في محل الإقامة عبر البريد، ما يوفر على المواطنين والمقيمين الوقت والجهد والمال.

وأضاف المهندس نحاس: «بإمكان المواطن إنهاء إجراءاته عبر بوابة (أبشر) وتسلم جواز السفر أو الإقامة عبر خدمات البريد السعودي في محل إقامة المستفيد».

وأشار إلى أن تقديم خدمة تسليم جوازات السفر في محل الإقامة في مدينتي مكة المكرمة والطائف، يأتي امتداداً للنجاح الذي حققته مؤسسة البريد السعودي في تقديمها بمنطقة الرياض ومناطق أخرى في الفترة الماضية، إضافة إلى نجاحها في تقديم العديد من الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين في الفترة الماضية، علماً بأنه سيتم تعميم هذه الخدمة في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها تدريجياً.

وأكد أنه يشترط للحصول على خدمة إيصال جوازات السفر والإقامات عبر البريد السعودي أن يكون العميل سبق له التسجيل في العنوان الوطني، أو مشتركاً بخدمة واصل، وهي إحدى الخدمات المقدمة من البريد السعودي.

وأوضح المهندس نحاس أن الاستفادة من هذه الخدمة يتطلب التسجيل في «العنوان الوطني» لدى مؤسسة البريد السعودي، وذلك عبر ثلاث قنوات متاحة، إما من طريق مكاتب البريد في مناطق ومدن السعودية المختلفة من دون تحديد مكاتب بعينها، وإما من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة البريد السعودي، أو عبر مركز الاتصال في مؤسسة البريد.



وخطة شاملة لإيصال الوثائق الرسمية للعملاء كافة

{ جدة - «الحياة»



< أكدت المصادر أن مؤسسة البريد السعودي وضعت خطة شاملة لتقديم خدمات إيصال الوثائق الرسمية إلى عملاء البريد كافة في مختلف أنحاء السعودية، وفق جدول زمني للمدن والمحافظات التي سيتم فيها تقديم هذه الخدمات تباعاً والتي تم اعتمادها من رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد بنتن، بهدف نشر خدمات الحكومة الإلكترونية وتعميمها، ومساندة المنظومة الإدارية في تقديم خدمات حكومية متقدمة.

ويأتي إطلاق خدمة تسليم جوازات السفر والإقامات بريدياً، تطبيقاً لاستراتيجية البريد السعودي في توسيع نطاق خدمات الحكومة الإلكترونية التي يتم تقديمها للمواطنين والمقيمين، تسهيلاً وتيسيراً لأعمالهم، واختصاراً لوقت وجهد المواطن دون إلزامه بالحضور الشخصي إلى مقر الجوازات.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  346
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:12 صباحًا الخميس 14 ربيع الأول 1440 / 22 نوفمبر 2018.