• ×

03:59 مساءً , السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018

لائحة وكلاء السيارات: 14 يومًا لتوفير الطلب النادر وسلعة بديلة إذا تعذر الانتفاع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المدينة - الجوف الان - كشفت وزارة التجارة عن لائحة تنظيمية جديدة يجري تطبيقها الشهر المقبل توضح التزامات وكلاء السيارات في المملكة تجاه المستهلكين بهدف تنظيم العمل والارتقاء بقطاع الصيانة وتوفير قطع الغيار حيث تضمنت اللائحة حزمة من الإجراءات اشتملت على تحديد موعد لتسليم السلع وفرضت 14 يومًا للوكيل لتوفير الطلب النادر بالإضافة الى توفير قطع الغيار بأسعار معقولة مع الضمان واذا تعذر انتفاع المستهلك بالسلعة فعلى الوكيل تقديم سلعة بديلة.
واستهلت اللائحة بنودها البالغة 27 بندًا بوجوب الإفصاح عن سياسات لتوفير قطع الغيار وتقديم الصيانة باللغة العربية وكذلك بيان أسعار قطع الغيار في منافذ البيع ومراكز الصيانة التابعة وبصياغة واضحة ومفهومة للمستهلك ووضعها في مكان واضح في مراكز البيع والصيانة وكذلك على الموقع الإلكتروني مع بيان إجراءات التعامل مع الشكاوى وتسويتها.

توفير قطع الغيار
وأوجبت اللائحة على الوكيل أن يوفر بصفة دائمة وبأسعار معقولة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادة بشكل مستمر وإذا كانت قطع الغيار نادرة الطلب وجب على الوكيل توفيرها بأسعار معقولة خلال مدة لا تزيد على 14 يومًا من تاريخ الطلب وللوكيل في الأحوال الطارئة وضع قيود على توفير قطع الغيار بما يضمن تلبية طلب المستهلكين، وذلك بعد استيفاء طلب قديم مكتوب إلى الوزارة يبين دواعي هذه القيود وفق النموذج المعتمد من الوزارة والحصول على موافقة مكتوبة من الوزارة.
وينشئ الوكيل سجلا يتضمن جميع أعمال الصيانة التي أجراها على السلعة، ويكون تنظيم هذا السجل وتحديد أغراضه وفقا لما تحدده الوزارة.
إذا طلب المستهلك حجز موعد لإجراء الصيانة فعلى الوكيل توثيق هذا الطلب وتحديد موعد لبدء اجراء الصيانة. واذا كانت الصيانة لا يجريها سوى الوكيل فعليه البدء في إجراء الصيانة خلال مدة لاتزيد على (7) أيام من تاريخ تقديم الطلب
وعلى الوكيل الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية للسلعة خلال مدة لا تزيد على تلك التي يتبعها المنتج كما عليه إجراء الفحص والمعاينة للسلعة وتحديد موعد الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية وتكلفتها خلال مدة لا تزيد على ساعة من وقت إحضار المستهلك سلعته الى مركز الصيانة
على الوكيل توفير الخدمات الآتية للمستهلك دون مقابل مالي وهي وسائل اتصال مباشرة وسريعة، بيان رسوم خدمة الفحص والمعاينة ـ ان وجدت ـ عند حجز الموعد وتقدير مقابل اعمال الصيانة وقطع الغيار والاعمال الاضافية التي تطرأ اثناء اجراء الصيانة بدقة وبطريقة موثقة. ولا يجوز الزام المستهلك بأداء تكلفة اعمال الصيانة التي لم يوافق عليها.
وعلى الوكيل تسليم المستهلك عند احضار سلعته وثيقة تبين حالة هيلكها والمحافظة على السلعة اثناء اجراء الصيانة واتخاذ الاجراءات والاحتياطات الكفيلة لذلك. ويتحمل الوكيل المسؤولية في حال تعديه او تفريطه.
وللمستهلك معاينة قطعة الغيار القديمة اذا لم يدفع ثمن القطعة التي حلت محلها (الجديدة) ويجب تسليمه القطعة القديمة اذا دفع ثمن القطعة الجديدة، فإن كانت القطعة القديمة ضارة بالبيئة فعلى الوكيل التصرف فيها أو التخلص منها بطريقة آمنة.

ضمان جودة المصنع
يشترط لسريان ضمان جودة الصنع على السلعة الا ينشأ العيب او العطل بسبب سوء استعمال المستهلك او عدم التزامه بتعليمات الاستعمال او اهماله او الحوادث او الاعمال التخريبية او اعمال الصيانة غير المطابقة لتوصيات المنتج، او الاهمال في اجراء الصيانة ويسري ذلك ايضا على ضمان المنتج.
اذا اختار المستهلك الحصول على سلعة او مركبة بديلة جديدة بذات فئة ومواصفات السلعة او المركبة الاصل، فعليه أداء مبلغ عادل لقاء استعمال السلعة او المركبة، ويحدد هذا المبلغ بالاتفاق بينه وبين الوكيل، على ان يراعى في تحديده مدة الاستعمال وطبيعته.
اذا اختار المستهلك الحصول على قيمة السلعة او المركبة وقت الشراء فيخصم من هذه القيمة مبلغ عادل لقاء استعمال السلعة او المركبة ويحدد هذا المبلغ بالاتفاق بينه وبين الوكيل على ان يراعى في تحديده مدة الاستعمال وطبيعته وتخضع السلعة او المركبة البديلة لذات الأحكام المقررة في هذه المادة ابتداءً من تاريخ تسلم المستهلك لها
ويسري ضمان جودة الصنع على السلعة التي تستعمل فيها قطع غيار مبيعة من غير الوكيل، على ان تكون مواصفات هذه القطع مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة. وكذلك السلعة التي تخضع للصيانة اللازمة وفقا لتوصات المنتج ويشمل ذلك الصيانة التي تقوم بها مراكز اجراء الصيانة المستقلة عن الوكيل.

مدة ضمان المنتج
يجب الا تقل مدة ضمان المنتج للمركبة عن عامين، او قطعها مسافة يصدر بتحديدها قرار من الوزير بحسب نوع المركبة ايهما اقرب ويجب الا تقل مدة ضمان المنتج للسلعة عن عامين، وللوزير اعتماد طريقة أخرى لتحديد نطاق سريان الضمان.
وتمدد فترة ضمان المنتج بما يعادل مدة التأخير في توفير قطعة الغيار او البدء في اعمال الصيانة او اتمامها او مدة اصلاح العيب الذي طرأ على السلعة.
واذا طرأ عيب على السلعة مشمول بضمان المنتج، التزم الوكيل دون مقابل مالي بنقل السلعة التي يتعذر نقلها بأمان بوسائل النقل العادية الى مركز صيانة الوكيل، ثم اعادتها الى المستهلك بعد اجراء الصيانة، كذلك نقل السلعة واعادتها الى المستهلك بعد إجراء الصيانة إذا كان أقرب مركز صيانة للوكيل او معتمد منه يبعد مسافة تزيد على (100) كيلومتر عن المدينة او المحافظة التي يقيم فيها المستهلك واذا كانت السلعة مركبة التزم الوكيل بشحنها.
واذا طرأ عيب على السلعة مشمول بضمان المنتج ولم يتعامل معه الوكيل بالمهنية اللازمة فيكون الوكيل مسؤولًا عن تقديم ضمان المنتج لهذا العيب وما يترتب عليه، وذلك لمدة عام إضافي يلي انتهاء مدة الضمان.

عيب في السلعة
اذا تقاعس الوكيل أو عجز او اخفق في اصلاح عيب متكرر، او اكثر من عيب في السلعة او المركبة، مشمولة بضمان المنتج، فللمستهلك الحق في الحصول على سلعة او مركبة بديلة بذات الفئة ومواصفات السلعة الاصل، او على قيمتها وقت الشراء اذا ترتب على تكرار عيب معين، او وجود اكثر من عيب،عدم الانتفاع الكلي او البالغ او البالغ من اغراض السلعة او المركبة، او التأثير في قيمتها السوقية، او سلامة استعمالها. وان يستنفد الوكيل محاولتين لإصلاح عيب السلع المتكرة، و4 محاولات لإصلاح عيب المركبة المتكرر، او ان تستغرق محاولات اصلاح العيوب المتعددة مدة تزيد على 15 يومًا بخصوص السلعة و25 يومًا بخصوص المركبة، ليس منها المدة اللازمة لتوفير قطع الغيار.
واذا اختار المستهلك الحصول على سلعة او مركبة بديلة جديدة بذات فئة ومواصفات السلعة او المركبة الاصل، فعليه أداء مبلغ عادل لقاء استعمال السلعة او المركبة، ويحدد هذا المبلغ بالاتفاق بينه وبين الوكيل،على ان يراعى في تحديدة مدة الاستعمال وطبيعته.
واذا اختار المستهلك الحصول على قيمة السيارة او المركبة وقت الشراء، فيخصم من هذه القيمة مبلغ عادل لقاء استعمال السلعة او المركبة، ويحدد هذا المبلغ بالاتفاق بينه وبين الوكيل،على ان يراعى في ذلك تحديد مدة الاستعمال وطبيعته.

تقديم مبلغ مالي
اذا تعذر انتفاع المستهلك بالسلعة فعلى الوكيل تقديم سلعة بديلة من فئة سلعة المستهلك نفسها (بما في ذلك المركبة) أو أداء مبلغ للمستهلك يعادل(1/ 400) من قيمة السلعة وقت الشراء وذلك اذا أخل الوكيل بأي من التزاماته بتوفير قطع الغيار المقررة بالفقرتين (1ـ 2) من المادة (السادسة) من هذه الأحكام وذلك عن كل يوم تأخير. او عدم تقيد الوكيل بأي من المواعيد المقررة بالمواد (العاشرة) و(الحادية عشرة) و(الثانية عشرة) من هذه الاحكام وذلك عن كل يوم تأخير. او اذا طرأ على السلعة مشمول بضمان المنتج وذلك عن كل يوم لم ينتفع فيه المستهلك بالسلعة.
وعلى الوكيل وضع آلية اجرائية قياسية لبيع السلع والالتزام بها تجاه المستهلك، على ان تتضمن بيان موعد تسليم السلعة والالتزامات تجاه المستهلك في حال التأخر، على ان يحدد الوكيل ذلك كتابة وبشكل واضح في وثيقة مستقلة يوقع عليها ـ بجانب بيان الموعد ـ كل من الوكيل والمستهلك كذلك توفير كتيبات ضمان المنتج والتعليمات الفنية، باللغة العربية بشكل اساس، وبصياغة واضحة ومفهومة للمستهلك، مع امكانية تزويد المستهلك بنسخة مطابقة بلغة اخرى.

الافصاح والشفافية
مع عدم الإخلال بأحكام الانظمة المرعية، يلتزم الوكيل ببيان أسعار السلع في مكان بارز في منافذ البيع التابعة له وعلى موقعه الإلكتروني، واذا كانت السلعة مركبة فعلى الوكيل ايضا بيان سعرها ومواصفاتها بخط واضح وكبير، بيان اسعار قطع الغيار في منافذ البيع ومراكز الصيانة التابعة له وعلى موقعه الالكتروني.
بيان تكاليف إجراء الصيانة الدورية وما في حكمها ومددها ـ بحسب الاحوال ـ في مكان بارز في مراكز الصيانة التابعة له وعلى موقعه الالكتروني، كتابة الافصاح بطريقة واضحة ومفهومة عن أي عيب او تغيير في السلعة التي يعرضها للبيع او يبيعها، وذلك مراعاة المواصفات القياسية المعتمدة واذا كانت السلعة مركبة فعلى الوكيل ايضا الافصاح بوضوح على النافذة الجانبية للمركبة عن اجزاء المركبة الاضافية (الاكسسوارات) المصنعة من غير المنتج ومكان صنعها وتركيبها، وتضمين ذلك عند البيع في وثيقة مستقلة يوقع عليها المستهلك. للوزارة اتخاذ ما يلزم لتأسيس قاعدة بيانات الكترونية لأسعار السلع وقطع الغيار المعروضة للبيع والمبيعة فعلًا.

شكاوى المستهلك
كما يلتزم الوكيل بتكوين وحدة لتلقي شكاوى المستهلك وإنشاء سجل لشكاوى المستهلكين تقيد فيه جميع الشكاوى ويكون تصنيفه واضحاً. تسمية ضابط اتصال مع الوزارة لهذا الغرض.الاحتفاظ بسجل الشكاوى لمدة (5) سنوات على الأقل ويكون لممثلي الوزارة المختصين حق الاطلاع عليه.
وعلى الوكيل وضع آلية إجرائية واضحة لتسوية شكاوى المستهلكين مع الالتزام بها تجاه المستهلك والوزارة دون تحميل المستهلك أي مقابل مالي عن ذلك. على ان تتضمن الرد على الشكوى بسرعة وفعالية. وبيان المعلومات والإجراءات اللازمة لتقديم الشكوى وإبلاغ المستهلك بمسار الشكوى وما تحقق بشأنها كل خمسة أيام على الأقل.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  319
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:59 مساءً السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018.