• ×

03:47 صباحًا , الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018

الجمارك «درع الوطن» في منفذ الحديثة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض - الجوف الان - يُعد "منفذ الحديثة" الحدودي أكبر المنافذ البرية في المملكة والشرق الأوسط عموماً، والشاهد على ذلك تزايد أعداد المسافرين يومياً وحجم البضائع التي تعبره سنوياً، إلى جانب الدعم الكبير الذي حظي به من حكومتنا الرشيدة؛ نظراً لما يمثله من "صمام أمان" لشمال المملكة، ما ساهم في نجاح خططه الأمنية والاقتصادية بتعاون جميع الأجهزة العاملة، كما زوّد بكوادر وطنية مدربة ومؤهلة، وأحدث الأجهزة العالمية لمنع اختراقه.

وجغرافياً يقع "منفذ الحديثة" في الركن الشمالي الغربي من المملكة، ويبعد عن "القريات" مسافة (35 كم) تقريباً، ويطل مباشرة على "منفذ العمري" التابع للمملكة الأردنية الهاشمية، إضافةً إلى أنه منفذ مهم لجميع دول الخليج، ويعبره ما يزيد على مليوني مسافر سنوياً، وأكثر من نصف مليون شاحنة كل عام.

وتكاملت الخدمات في "منفذ الحديثة" ليُصبح مجمعاً لأكثر من (17) إدارة حكومية، تمثّل جميع الوزارات والهيئات المدنية والعسكرية، ومن هذه الإدارات مركز الحديثة، الشرطة، المرور، الاستخبارات العامة، المباحث العامة، الدفاع المدني، حرس الحدود، الجوازات، الجمارك، الهيئة العامة للغذاء والدواء، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، مكتب مؤسسة النقد العربي السعودي، مركز ومحجر صحي، الزراعة، مكافحة المخدرات، إدارة الإعلام، أيضاً يوجد عدد من فروع البنوك والصرافات الآلية، وأكثر من (100) مكتب للتخليص الجمركي ومكاتب الخدمات العامة.

ولالقاء الضوء على أهم الأعمال التي يؤديها "جمرك الحديثة" لخدمة المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، كانت البداية من مكتب مدير عام جمرك الحديثة الأستاذ "إبراهيم بن كاسب الايداء"، الذي رحب ب "الرياض"، وقدّم كافة التسهيلات للاطلاع على جميع أقسام وأعمال الجمرك.

استقبال الشاحنات

البداية كانت من قسم استقبال الشاحنات القادمة إلى المملكة ولدول الخليج، حيث يتم إدخالها جميعاً بمختلف الحمولات، ومن ثم فرزها وإدخالها عبر مجموعات بعد التسجيل، ويتم التفتيش المبدئي لمقصورة السائق وجوانب الشاحنة للتأكد من عدم وجود أي ممنوعات، بعد ذلك تدخل الشاحنات إلى قسم معاينة البضائع، وهنا تم تخصيص مظلات ورصيف للتنزيل لكل نوع من البضائع، وبمساحات كبيرة تستوعب أعدادا كبيرة من الشاحنات، حيث يتم إفراغ حمولتها بالكامل، ويتم معاينتها وتفتيشها من قبل موظف الجمارك المختص، كما يحتوي القسم على جهاز أشعة خاص بالشاحنات تم تنفيذة بمواصفات عالية، يعمل على تسهيل وسرعة حركة التفتيش للشاحنات الكبيرة.

ومن أقسام المعاينة تم تخصيص عدد من أرصفة التفتيش لكل نوع من البضائع، ومن ذلك رصيف خاص للبضائع العادية، وآخر للخضار والفواكة، كما يوجد قسم للبضائع المبردة ويحتوي على ثلاجات للتبريد للحفاظ على الحمولات، ويضم أكثر من (80) ثلاجة، وهو الآن تحت مشروع تطويري، ويستوعب أكثر من (250) شاحنة، كما يوجد رصيف مخصص للحمولات من المواد الكيميائية والقابلة للاشتعال، حرصاً على مبدأ السلامة، كذلك رصيف للشاحنات الخاصة بنقل المواشي والأغنام المستوردة، ورصيف للمحركات من السيارات وغيرها.

وتتميز جميع أقسام الشحن في "جمرك الحديثة" بتوفر العمالة اللازمة، وكذلك الآليات للتحميل والتنزيل وبمواصفات ذات جودة عالية، مما يحقق عدم تأخر الشاحنة، وكذلك المحافظة على الحمولات وعلى سلامتها من الضرر.
ارتفاع الصادرات

ومن الأقسام الجمركية قسم "الأمن الجمركي" الذي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على أمن الشاحنات والأقسام الأخرى، وكذلك تيسير حركتها وتنظيمها، إضافةً إلى متابعة الساحات الجمركية من خلال "كاميرات" تغطي كافة الساحات الجمركية، وسيارات صغيرة للتنقل والمتابعة.

وفي قسم "الصادرات" تم تخصيص مبنى على الطراز الحديث يعكس مدى اهتمام حكومتنا الرشيدة بهذا القسم الحيوي والاهتمام، وتبين الاحصائيات وجود ارتفاع كبير في مستوى الصادرات عبر "جمرك الحديثة" عام بعد عام.

ويُعد قسم "الفسح الجمركي" البوابة النهائية للشاحنات والركاب، حيث يتم التأكد من خلاله على انتهاء المعاينة والتفتيش ومغادرة الشاحنات والسيارات.

ونصّت وثيقة التعاون الخليجي ب "الاتحاد الجمركي الموحد" منذ عام 2003م على اعتبار "جمرك الحديثة" هو البوابة لدول مجلس التعاون الخليجي في دخول البضائع المحملة على الشاحنات الكبيرة، حيث يُنهي معاينتها وترسيمها وإصدار البيانات الخاصة بالبضائع، ويمر عبر "جمرك الحديثة" أكثر من (400) ألف شاحنة كل عام ما بين المغادرة والقادمة.

34 ألف راكب

ويحتوي قسم "الركاب" على قسم للدخول والخروج، الذي من خلاله يتم استقبال المسافرين على السيارات الصغيرة والحافلات، وتسجيل سياراتهم، ومن ثم توجييهم إلى التفتيش من خلال المفتش المختص، الذي لديه عدد من الوسائل الرقابية، وأجهزة الكشف بالأشعة، حيث يحتوي القسم على جهازين للأشعة مخصصة للحافلات والسيارات الصغيرة لتسهيل وسرعة عملية التفتيش.

ويستقبل قسم "الركاب" أكثر من مليون سيارة صغيرة خلال العام الواحد، ويُذكر أنه استقبل خلال ثلاث أيام قبيل عيد الفطر المبارك لهذا العام أكثر من (34) ألف راكب، في (14) ألف سيارة صغيرة، وهذه الأعداد من المركبات والمسافرين لاشك أنه يحتاج الى إمكانات وكوادر كبيره وعالية في مستوى العمل.

وساهمت مصلحة الجمارك العامة بإيجاد كثير من المشروعات ل "جمرك الحديثة"، ومن أهمها إنشاء قسم للركاب جديد بمشروع مستقل ومواصفات عالية الجودة، كذلك إنشاء مبنى للإدارة، وإنشاء بوابات للمنفذ بمواصفات عالية "هيدرولوكية" ومنزلقة ومصدات، كذلك مشروع لتطوير محطة الكهرباء الاحتياطية، ومشروع صالات هرمية واسعة لللحجاج والمعتمرين تم الانتهاء من تنفيذها.

معرض نموذجي

وعمدت مصلحة الجمارك العامة إلى إنشاء المعرض النموذجي الأول للجمارك في "منفذ الحديثة" تم تصميمه وتنفيذه على أحدث الطرز، يتم من خلاله عرض الوسائل الرقابية والمقبوضات وطرق التهريب المختلفة، ولقد وجد المعرض أصداء كبيرة في المجتمع من خلال زيارات الوفود الرسمية والطلاب وضيوف المنطقة.

ويملك جمرك الحديثة أرقام كبيرة في مختلف الاحصائيات على مدى سنوات عديدة، منها على سبيل المثال في العام الماضي 2013م تم ضبط (19.497.289) من الحبوب المخدرة و(26.23جم) من الحشيش، أما السلع المقلدة والمغشوشة فبلغت (11776) وحدة، ومن أكبر الضبطيات التي تمت أخيراً تمكن رجال جمرك منفذ الحديثة من إحباط تهريب خمسة ملايين حبة مخدرة إلى داخل المملكة مخبأة في أطباق بيض!.

مواصفات ومقاييس

ويعمل مكتب المواصفات والمقاييس ب "منفذ الحديثة" على تمثيل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وتنفيذ السياسات والاجراءات المتبعة بالمقر الرئيس الرياض، التي تستند على التعاون والتنسيق الكامل مع وزارة التجارة والصناعة، وكذلك مصلحة الجمارك العامة كشركاء، بهدف التحقق من مطابقة السلع المتوفرة بالأسواق، وكذلك المستوردة للمواصفات القياسية الصادرة عن الهيئة، وعلى ذلك فقد ساهم المكتب بالحديثة بفحص (9573) سيارة مستعملة مستوردة من الخارج للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية، كما تعاون مع وزارة التجارة والصناعة بمسح ومراقبة الأسواق من خلال سحب عدد (400) عينة لهذا العام من مختلف السلع الكهربائية والكيميائية والنسيج وألعاب الأطفال والملامين من المحافظة والمناطق الأخرى التابعة للمكتب جغرافيا للتاكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية السعودية.

وتُعد هيئة الغذاء والدواء ب "منفذ الحديثة" إحدى الإدارات المهمة، التي تتكون من عدة أقسام مختلفة ومستقلة، ومن أهمها مختبر الرقابة الغذائية، الذي يُحلّل المواد الغذائية المستوردة، ورفض غير المطابق منها للمواصفات السعودية، وكذلك يوجد قسم الدواء وقطاع الأجهزة الطبية وإدارة التفتيش على الغذاء المستورد.

بواسطة : الجوف الان
 1  0  571
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    30-10-35 03:45 صباحًا لنساء حق عليكم :
    السلام عليكم
    مشكوره المملكه على الدعم للجمرك
    ولاكن الكاتب لم يذكر القسم النسائي والجهود الجباره والمخاطر التي تواجهها المراقبات الجمركيه حماها الله تعالى
    وشكرا
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:47 صباحًا الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018.