• ×

08:00 مساءً , الخميس 5 ذو الحجة 1439 / 16 أغسطس 2018

تصريحات متضاربة عن «إجازة الأمومة» .. و«التربية» تتبرأ من خطاب «مزوَّر»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياه - الجوف الان -  تضاربت تصريحات وزارة التربية والتعليم عن موضوع إجازة رعاية المولود للمعلمات في الـ48 ساعة الماضية. ففي حين نقلت وسائل إعلان عدة تأكيد المتحدث الرسمي للوزارة مبارك العصيمي لإيقاف الإجازة، أثار العصيمي جدلاً حين أعلن في حسابه الرسمي على «تويتر» أن الخطاب
عن قرار إيقاف إجازة الأمومة والمتداول على أنه تعميم من نائبة وزير التربية نورة الفائز غير صحيح ولم يصدر عن الوزارة أي تعميم بهذا الخصوص، من دون أن يؤكد أو ينفي مضمون الخطاب الذي بدا أنه مزوَّر.
ويظهر في الخطاب المتداول شعار وزارة التربية وعبارة «سري» إضافة إلى توقيع بجانب اسم نورة الفائز، ولكن من دون ختم رسمي، وهو ما يسهل الحكم بأنه خطاب غير رسمي أو مزوَّر. وجاء فيه توجيه بـ«الإيقاف الفوري لطلب أو إصدار إجازة رعاية مولود اعتباراً من 24 آب (أغسطس) الجاري إلى 25 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل».
ونقل الخطاب، الذي نفت وزارة التربية صحته، «موافقة وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل على قرار إيقاف رعاية المولود، حرصاً من الوزارة لمصلحة العمل التعليمي والتربوي».
وذكر المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي في تغريدة له على «تويتر» أن الوزارة توضح أن ما تم تُدُوول بشأن صدور تعميم من نائب وزير التربية والتعليم نورة الفائز حول إجازة رعاية المولود غير صحيح ولم تصدر الوزارة أي تعميم.
في المقابل، استغربت معلمات تحدثن لـ«الحياة» التوجه لإيقاف إجازة رعاية المولود ووصفوه بـ«القرار الصادم الذي يسلب المعلمات حقاً من حقوقهن، ولا سيما أن النظام يعطيهن هذا الحق وفق المادة الـ22 من لائحة الخدمة المدنية». وأوضحت معلمة (فضلت عدم ذكر اسمها) أن القرار فيه سلب لحق من حقوق المعلمة، مشيرة إلى أن توقيت إعلانه مع بداية العام الدراسي «لا يبشر بخير لهذا العام منذ بدايته».
فيما ذكرت وكيلة مدرسة ثانوية في الرياض (تحتفظ «الحياة» باسمها) أن إجازة رعاية المولود استُغلت من المعلمات، إذ يُشترَط فيها فقط «تبليغ ولادة ولا يطلب أي متابعات طوال فترة رعاية المولود التي يحق للمعلمة 3 أعوام طوال فترة خدمتها في مقابل ربع راتبها».
وأشارت إلى أن بقية راتب المعلمة يذهب إلى من ينوب عنها طوال فترة إجازتها، لافتة إلى أن النظام يسمح لها بـ60 يوماً كحد أدنى و90 يوماً كحد أعلى بحسب الحالة الصحية للمعلمة والمولود.
من جهته، رفض المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم التعليق على القرار الرسمي الذي حصلت «الحياة» على نسخة منه ولم يجب على اتصالات «الحياة».


تعيين 5809 معلمين ومعلمات
< أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارات بتعيين 2241 معلماً و 3568 معلمة من الجامعيين والجامعيات.
ودعت «التربية» في بيان صحافي أمس، إدارات التربية والتعليم إلى تولي إعداد لقاء تربوي للمعلمين والمعلمات الجدد يتضمن أهمية مهنة التعليم والحقوق والواجبات وتزويدهم بما يلزم من توجيهات وتعليمات.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  327
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:00 مساءً الخميس 5 ذو الحجة 1439 / 16 أغسطس 2018.