• ×

02:54 صباحًا , الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

ضمن فعاليات ملتقى إعلاميي الجامعات العربية : وفد من طلاب جامعة الجوف ينهي برنامجاً تدريبياً في الصحافة بالمغرب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سكاكا - الجوف الان - اختتم
وفد من طلاب جامعة الجوف، برنامجاً تدريبياً متخصصاً في مجال الصحافة، وفي مساريا لتحرير والتصوير على وجه الخصوص، ضمن فعاليات الدورة الثانية من ملتقى الإعلاميين.طلاب الجامعات العربية، في العاصمة المغربية الرباط، حيث شمل حفل الختام، امتحاناً للطلبة المشاركين، لاكتشاف مدى استفادتهم من فعاليات الملتقى، فيما تم تكريمهم خلال ذلك.
وأعرب الطلاب المشاركين، وهم متطوعون في مجال الإعلام الجامعي، وممثلين عن نادي الإعلام الجديد ونادي العلاقات العامة والإعلام الطلابي، أعربوا عن سعادتهم بهذه المشاركة، مؤكدين على تمثيلهم جامعتهم ومنطقتهم ووطنهم أفضل تمثيل، وذلك من خلال التزامهم التام بمواعيد حضور كافة أنشطة وبرامج الملتقى،
وشاركوا فيها بنجاح، والتي جاء قِوامها على شكل محاضرات ودروس متخصصة، وزياراتٍ رسمية، للعديد من المؤسسات والجهات ذات العلاقة، كزيارة النقابة الوطنية للصحافة، التي أقيمت فيها كذلك محاضرة لمحرر الصفحة الأمازيغية في جريدة العلم عزيز اجبهلي، تناول خلالها واقع الصحافة في المغرب، وتطلعاتها، والقوانين المنظمة لها، وتاريخها الممتد منذ مطلع سبعينات القرن الثامن عشر، حتى يومنا هذا.


كذلك زار الوفد المكتبة الوطنية المغربية، التي تعد المرجع والضابط الرئيس لحركة التأليف والطباعة والنشر في الشقيقة المغرب، واطلعوا على ما تتضمنه من إمكانيات ومرافق متخصصة في مجال المكتبات، وكذلك ما تقدمه من خدمات لعموم جمهورها، كما حضر الطلاب درساً في الإعلام والتنمية، قدمه الدكتور عبد السلام بو غابه، تناول خلاله العلاقة بين الإعلام والتنمية وتأثيرهما المشترك في المجتمعات،
بالإضافة إلى زيارتهم لوكالة أنباء المغرب العربي، التي تجول الطلاب في أرجائها وعاينوا طرق ووسائل العمل فيها، من خلال المرافقين من العاملين في الوكالة، كما حضر الطلاب ورشة عمل في التحرير الصحفي قدمها أ. بندر الرشودي، من جامعة القصيم.


البرنامج تضمن كذلك زيارةً مهمة، للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو )، ألقت خلالها المديرة العامة المساعدة للمنظمة د. أمينة الحجري، كلمةً رحبت فيها بالوفود، مبرزةً بعد ذلك دور المنظمة في التعاطي مع برامج الشباب والإعلام، فيما عُرض فيلمٌ يوثق مسيرة المنظمة وأعمالها وإنجازاتها، وقدم كذلك رئيس الأمانة العامة لاتحاد جامعات العالم الإسلامي السيد أحمد بين آدم، عرضاً حول اختصاصات وأنشطة الاتحاد، بالإضافة عرضٍ ثالث تناول أنشطة الإعلام والاتصال في منظمة الإيسيسكو، قدمه رئيس قسم الإعلام فيها د. المحجوب بن سعيد.


وشملت فعاليات الملتقى زيارةً للمركز السينمائي المغربي، تجول خلالها الوفد على مرافق المركز، وشاهدوا نماذج من طرق العمل فيه، من إنتاج مرئي وصوتي، وأعمالٍ أخرى، كما زار الوفد الطلابي متحف بنك المغرب، الذي يضم بين جنباته أجنحةً تتنوع بين تاريخ العملات في المملكة المغربية، وآخر للفن التشكيلي، العالمي والمحلي،
وجناحٍ للصور الفوتوغرافية، التي تغطي مساحةً واسعة، من تاريخ سك العملات المغربية.


يذكر أن الملتقى نُظم من قبل الاتحاد العالمي للكشاف المسلم، بالتعاون مع الجمعية الكشفية الحسنية المغربية، خلال الفترة من 22 إلى 30 أغسطس 2014، واحتضن المركز الوطني (المعمورة)، عدداً من أنشطته، والتي أشرف على تنظيمها أ. عبد الواحد تمود، أحد رواد الحركة الكشفية المغربية والقيادات العالمية للكشافة.


كما يشار إلى أن الجامعة تميزت بمبادرة الطلاب للمشاركة في التنسيق الإعلامي للملتقى، من خلال العمل على نشر أخبار الملتقى وفعالياته، وتحت مظلة برنامج "إنجاز"، الذي تمثَّل بتوزيع المهام على الطلاب، كتحرير أخبار الملتقى
وتغطية فعالياته، وعقد اللقاءات خلال زيارات الجهات المشار إليها آنفاً، بالإضافة إلى المساهمة في تنفيذ أعمال التغطية المرئية لجوانب من الملتقى، ومن ثم رفع المواد التي تم إعدادها إلى منسق الوفد، تمهيداً لبثها على المواقع الإخبارية والتواصل الاجتماعي وكذلك youtube، وهو ما دفع لاكتشاف مواهبهم وقدراتهم، ، فيما قدم المصور بعمادة شؤون بالطلاب في الجامعة ومنسق الوفد زايد اللاحم، مشاركةً باسم الجامعة تمثلت بمحاضرةٍ حول التصوير الصحفي، بحضور أعضاء وفود الجامعات المشاركة.

وجرت المشاركة بمتابعة وإشراف عميد شؤون الطلاب د. هزاع الفويهي، فيما ترأس الوفد رئيس مركز الإعلام الجامعي أيمن السطام، والمصور بعمادة شؤون الطلاب زايد اللاحم منسقاً للوفد، بالإضافة إلى الطلاب :

-
عبد العزيز فوزي الطراد ( تحرير ).

-
عبد العزيز فهد العلي ( تحرير ).

-
فهد راشد الراشد ( تصوير ).

-
جهاد غزَّاي العوذة ( تصوير ).

-
فيصل فرحان العنزي ( تصوير ).
بواسطة : الجوف الان
 0  0  355
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:54 صباحًا الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018.