• ×

05:44 مساءً , الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

بدء توافد حجاج بيت الله إلى مشعر منى في أجواء روحانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اخبارية الجوف الان - متابعات بدأ حجاج بيت الله الحرام يتوافدون، صباح اليوم الخميس، يوم التروية (الثامن من شهر ذي الحجة) إلى مشعر منى زلفى وتقرباً لله تعالى، راجين منه القبول والمغفرة، متبعين ومقتدين بسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم، مكثرين من التلبية والتسبيح والتكبير، في صورة روحانية وإيمانية.

وتبلغ مساحة مشعر منى بحدوده الشرعية 16.8 كم2، ويقع بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي "محسر".

ويعد مشعر منى ذا مكانة تاريخية ودينية، به رمى نبي الله إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فدي إسماعيل عليه السلام، ثم أكد نبي الهدى صلى الله عليه وسلم هذا الفعل في حجة الوداع وحلق، واستنّ المسلمون بسنته يرمون الجمرات ويذبحون هديهم ويحلقون.
وطبق هذا العام في مخيم مشعر منى مشروع نظام التخزين المؤقت للنفايات في المخازن الأرضية والصناديق الضاغطة، التي استحدثتها أمانة العاصمة المقدسة في خطة أعمال نظافة المشعر؛ لتسهيل نقل النفايات المتولدة خارج المشعر فترة الذروة.

ووفرت الأمانة بالمشعر عدد 1025 صندوقاً ضاغطاً سعتها التخزينية تقدر بنحو 6054 طناً، بالإضافة إلى عدد 131 مخزناً أرضياً سعتها التخزينية تقدر بنحو 6440 طن تقريباً، فيما يهدف مشروع الصناديق الضاغطة متعددة الطوابق إلى زيادة الطاقة التخزينية للنفايات بالمشعر بطريقة غير تقليدية.

ومن المشروعات الحكومية في مشعر منى مشروع جسر الجمرات الجديد بطول 950 متراً، ويتألف من خمسة طوابق بارتفاع 12 متراً لكل طابق، ويحتوي على 12 مدخلاً، 12 مخرجاً من الاتجاهات الأربعة، إلى جانب منافذ للطوارئ على أساس تفويج 300 ألف حاج في الساعة، ويحتوي على نظام تكييف معزز برشاشات مياه لتلطيف الجو والتقليل من حرارته إلى 29 درجة مئوية، فيما أضيفت في المستوى الخامس من الجسر مظلات كبيرة تغطي مواقع الجمرات الثلاث؛ بهدف تعزيز راحة الحجاج وحمايتهم من ضربات الشمس.

ويعد مشروع الجسر مشروعاً للحاضر والمستقبل، حيث صمم لتلبية احتياجات الحجاج الحالية والمستقبلية، وإمكانية إيصاله إلى 12 طابقاً، إذ من المتوقع أن يستخدمه ما يزيد على 5 ملايين حاج سنوياً في المستقبل إن شاء الله.

وفيما يخص المحافظة على أمن الحجاج أثناء تواجدهم بالمشعر لأداء مناسك الحج جندت قيادة قوات أمن الحج في منى جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج لمشعر منى لتيسير وتسهيل عملية التصعيد أمام قوافل الحجيج وتوفير الأمن والسلامة لهم.

كما ركزت الخطة على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل لنقل حجاج بيت الله الحرام من وإلى المشاعر المقدسة.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  236
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:44 مساءً الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018.