• ×

11:17 مساءً , الأحد 8 ذو الحجة 1439 / 19 أغسطس 2018

الحجاج يرمون الجمرات الثلاث بخشوع وأمان.. ونفرة «المتعجلين» للحرم اليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اخبارية الجوف الان - متابعات يواصل حجاج بيت الله الحرام اليوم «ثاني أيام التشريق» مناسكهم بالنفرة من منى إلى المسجد الحرام لمن أراد التعجّل، مستبشرين بما منّ الله به عليهم من أداء الفريضة، في ظل ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين وسمو وليّ ولي العهد -حفظهم الله- من أمن واطمئنان وخدمات، بعد أن قاموا يوم أمس برمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة وسط منظومة متكاملة من الخدمات وجهود متميّزة ومتقنة بذلتها كافة الجهات المعنية بشؤون الحج.

شهد جسر الجمرات انسياب حركة الحجيج، حيث ساهمت عملية توسعة الجسر في راحة ضيوف الرحمن واستيعاب حشودهم بعد أن توافدوا تباعًا منذ وقت مبكر، ولم يشهد أي تزاحم أو حوادث ولله الحمد، حيث كانت وفود الحجاج ترمي في راحة وطمأنينة.
كما ساهمت الجهود الضخمة لقوات الأمن في تنظيم حركة الحجاج من خلال تحديد مسارات المتجهين إلى رمي الجمرات بما لا يتعارض مع العائدين عبر مسارات متعددة، لضمان عدم حدوث تداخل بينهم، إضافة إلى التقيّد الملفت من قبل مؤسسات الطوافة بالجدول الزمني المحدّد لتفويج الحجيج، مما كان له الأثر البالغ في تسهيل رميهم للجمرات بيسر وسهولة.

وتبدأ قوافل الحجيج اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة النفرة من منى إلى المسجد الحرام لمن أراد التعجّل، وقد استنفرت كافة الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن طاقاتها واستعداداتها لتنفيذ خطة نفرة المتعجلين، حيث قامت قوات الأمن والمرور بالانتشار الشامل في كافة طرقات وميادين العاصمة المقدسة لتسهيل عملية السير من منى إلى المسجد الحرام، من خلال خطة مرورية محكمة.
كما تم التشديد على مؤسسات الحج بضرورة الالتزام بمواعيد التفويج في رمي الجمرات وفق الوقت المحدد لكل مؤسسة، حيث قامت المؤسسات بإلزام حجاجها بالأوقات المحددة لهم في التفويج.
وأبان وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي حاتم قاضي لـ»المدينة» أن 50% من حجاج بيت الله الحرام متعجّلون وهذه النسبة تم وضعها بناء على الدراسة التي قامت بها 6 جهات حكومية وهي: وزارتا الحج والشؤون البلدية والقروية والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والأمن العام والدفاع المدني ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، بإشراف من قبل سمو أمير منطقة مكة المكرمة، حيث تم وضع النسبة استنادًا إلى ما يشهده المسجد الحرام من توسعة في المطاف، وخشية من أن يحدث تدافع أو ازدحام يلحق الضّرر بالحجاج، فتمّ وضع هذه النسبة والتقيّد بها سواء من حجاج الداخل أو الخارج.

وعن رمي الجمرات الثلاث أكد قاضي بأن الأوضاع مطمئنة وأن الحجاج يسيرون وفق جدول التفويج الذي تمّ اعتماده لمؤسسات الطوافة من قِبل الوزارة، مشيرًا إلى أن رمي جمرة العقبة في يوم النحر سار بسلاسة ولم يتم تسجيل أي حالة تعكّر صفو الحجاج.
وأشار إلى أن لجنة الكشف عن جودة الخدمات في المخيمات قامت حتى يوم أمس بأكثر من 5 آلاف جولة للكشف عن جودة الخدمة التي يتم تقديمها للحجاج، مشيرًا في الوقت ذاته إلى تجاوب الوزارة حتى يوم أمس الأول مع أكثر من 24 ألف مكالمة على الرقم المجاني وسوف يتمّ بعد انتهاء موسم الحج الرجوع إلى هذه المكالمات وتفريغها والعمل على تحليلها سواء كانت مكالمات استفسار أو ملاحظات وغيرها.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  205
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:17 مساءً الأحد 8 ذو الحجة 1439 / 19 أغسطس 2018.