• ×

02:24 مساءً , الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018

موجة باردة على معظم أنحاء المملكة بدءاً من الغد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض -الجوف الان -  تشهد معظم أنحاء المملكة انخفاضاً ملموساً في درجات الحرارة بدءاً من مساء يوم غد الثلاثاء. ويعد شهر نوفمبر بداية الفصل المطير فعلياً على أغلب المناطق والذي يمتد حتى نهاية شهر أبريل. وقد يبدأ الفصل المطير أحياناً من منتصف شهر أكتوبر حتى بداية شهر مايو.

وذكر مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بالجامعة الدكتور منصور بن عطية المزروعي، انه بناءً على تقرير علمي صادر عن المركز أن مخرجات النموذج المناخي لجامعة الملك عبدالعزيز التجريبي (KAU Climate Model) للتوقعات الفصلية الذي يتم تطويره حالياً بالمركز يوضح بأن شهر نوفمبر 2014 م سيشهد أمطاراً على العديد من مناطق المملكة تشمل الأجزاء الشرقية والشمالية والوسطى والشمالية للمنطقة الغربية.

ووصف هذه الأمطار بأنها قد تكون متوسطة إلى فوق المتوسطة على أماكن متفرقة من هذه المناطق، وبصفة عامة فإن توزيعات الأمطار ستمتد من وسط غرب المملكة على شكل حزام سحابي إلى الأجزاء الشمالية الشرقية من المملكة وتقل نسبياً على المنطقة الجنوبية الشرقية والمنطقة الشمالية الغربية.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، فيشير التقرير إلى أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من معدلاتها الطبيعية خاصة على المناطق الشمالية للمنطقة الوسطى والشمالية الشرقية، وتكون أعلى من معدلاتها على المرتفعات الجنوبية الغربية، وتكون درجات الحرارة على باقي أنحاء المملكة حول معدلاتها.

وأضاف الدكتور المزروعي أنه وبحسب الاستقراء المناخي لمنطقة مكة المكرمة فإن الأمطار قد تهطل في شهر نوفمبر، وفي النصف الثاني منه تحديداً على محافظة جدة، حيث إن توزيع المعدل الشهري لكميات الأمطار يظهر أن أعلى معدل للأمطار يكون في نوفمبر يليه شهرا ديسمبر ويناير، بينما تنعدم الأمطار تقريباً في أشهر الصيف.

وخلص التقرير إلى أن مخرجات النموذج المناخي للتوقعات الفصلية تشير إلى أن القيم المتوقعة للأمطار للمنطقة سوف تكون حول معدلها السنوي.

بدوره، توقع الباحث في علوم الطقس وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالمملكة عبدالعزيز الحصيني انخفاضا ملموسا في الحرارة بداً من مساء الثلاثاء على المنطقة الشمالية ومساء الأربعاء على المنطقة الوسطى والشرقية من هذا الأسبوع.

وقال الحصيني ل"الرياض" إن سبب انخفاض درجة الحرارة هو نتيجة تقدم كتلة قطبية باردة مثيره للأتربة، وقد يكون مقدار الانخفاض من خمس الى سبع درجات بحيث تكون العظمى على المنطقة الشمالية تقترب من بداية 20 درجة والصغرى تكسر 10 درجات، أما شمال المنطقة الغربية والوسطى والشرقية الصغرى من 17 الى 10 درجات مئوية فيما تقترب العظمى من منتصف العشرينيات، متوقعاً أن تستمر التقلبات الجوية حتى دخول فصل الشتاء.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  444
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:24 مساءً الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018.