• ×

11:12 مساءً , الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018

السيرة الذاتية للوزراء الجدد بعد صدور الأمر الملكي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف الأن : 
بعد صدور الأمر الملكي، الاثنين (8 ديسمبر 2014)، بتعيين عدد من الوزراء الجدد، نوضح السيرة ذاتية مختصرة لهؤلاء الوزراء.

وزير الصحة

image

الدكتور محمد بن علي بن هيازع آل هيازع ، كان يشغل منصب مدير جامعة جازان، بدءًا من (14/11/1428)، وقبلها كان يشغل منصب وكيل جامعة الملك خالد للدراسات العليا.

وعن المؤهلات الدراسية الحاصل عليها الدكتور الهزاع فهي: بكالوريوس كيمياء من جامعة الملك سعود بالمملكة عام 1401 هـ، ثم ماجستير في الكيميـــاء عام 1988 ميلادية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم الدكتوراه من الجامعة ذاتها عام 1992 ميلادية.


وزير التعليم العالي

image

الدكتور خالد بن عبد الله إبراهيم السبــتي، وكان قد تشرف بتقليد خـادم الحرمين الشريفين المـلك عبد الله بن عبد العزيز وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في عام 1425هـ، وذلك لتميزه في تطوير الحركة العلمية وحركة البحث العلمي المميز.

وشغل منصب عضو وأمين مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع 1427هـ، ويتشرف المجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

كما يشغل عضوية اللجنة التنفيذية بمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع حاليا، بالإضافة إلى كونه عضو هيئة تدريس، وأستاذًا مساعدًا بقسم علوم الحاسب، جامعة الملك سعود، الرياض، 1419هـ-1427هـ.

كما كان باحثًا في مجال تعدين البيانات، واكتشاف المعارف، بمعمل تقنية المعلومات، في عدد من الشركات الأمريكية.

وكان قد بدأ مسيرته الوظيفية معيدًا بقسم علوم الحاسب، في جامعة الملك سعود، الرياض، 1991م.

وعن مؤهلاته العلمية فقد حصل على بكالوريوس في علوم الحاسب (مرتبة الشرف الأولى)، بجامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 1411هـ، ثم ماجستير في علوم الحاسب، جامعة سيراكيوز، الولايات المتحدة الأمريكية، 1415هـ، والدكتوراه في علوم الحاسب، جامعة سيراكيوز، الولايات المتحدة الأمريكية، 1419هـ.


وزير الثقافة والإعلام

image

الدكتور عبد العزيز الخضيري، كان يشغل وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، ووكيل إمارة منطقة عسير، ووكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد لتخطيط المدن، ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العمران، والمدير الفني لمشروع الأمم المتحدة للتنمية الإقليمية، وهو أستاذ متعاون بجامعة الملك سعود ومعهد الإدارة العامة.

وعن الشهادات العلمية الحاصل عليها، فهي دكتوراه في التخطيط الاستراتيجي من جامعة لندن، وبرنامج الزمالة في التخطيط الإقليمي من جامعة (MIT) بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية. وماجستير في تخطيط المدن من جامعة (MIT) بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية. وماجستير في الإدارة العامة والسياسات التنموية من جامعة هارفارد بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية.


وزير الاتصالات

image

الدكتور فهاد الحمد مساعد كان مساعدًا لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة، وكان عضو مجلس الشورى ابتداء من 3/3/1426هـ، ونائب مدير عام معهد الإدارة العامة للبحوث والمعلومات 21/7/1417-2/3/1426هـ.

والدكتور فهاد بن معتاد الحمد من مواليد مدينة سكاكا، وهو أحد أبناء منطقة الجوف، وهو نائب رئيس المعهد الدولي للعلوم الإدارية عن منطقة الشرق الأوسط من 18/5/1419هـ.

وعن مؤهلاته العلمية فقد حصل على بكالوريوس الإدارة العامة 1979م، جامعة الملك عبد العزيز، ثم الماجستير في الإدارة العامة 1984م، جامعة نيوهيفن، الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتوراه في الفلسفة، جامعة ولاية نيويورك الحكومية 1988م.


وزير الشئون الاجتماعية

image

سليمان بن سعد عبد الرحمن الحميّد، عمل بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية منذ التخرج عام 1393هـ، وقد تدرج في عدة مناصب بالمؤسسة آخرها منصب محافظ المؤسسة، يمثل المؤسسة حاليًّا في الشركة الوطنية للتأمين التعاوني ( رئيس مجلس الإدارة).

كما ترأس وفد المملكة لعدة مؤتمرات للجمعية الدولية للتأمين الاجتماعي، ويشغل حاليًّا منصب نائب لرئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للتأمين الاجتماعي، ورئيس اللجنة الاستشارية لمكتب ارتباط الدول العربية، وسبق وترأس لجنة الموارد المالية في المنظمة.

وعن مؤهلاته العلمية، فقد حصل على البكالوريوس إدارة الأعمال والتمويل بجامعة شمال كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية يونيو 1972م بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وحصل على شهادة الماجستير إدارة الأعمال والتمويل بجامعة شمال كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، مارس 1973م، بتقدير ممتاز.


وزير الزراعة

image

المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي من مواليد المدينة المنورة عام 1958م، عمل منذ عام 2009 مديرًا عامًّا للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.

كما شغل منصب سـفـير خادم الحرمين الـشـريفين لدى مملكة هولندا، والمندوب الدائم للملكة لدى منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية (2002-2009). والمندوب الدائم للمملكة لدى منظمة الأغذية وبرنامج الغذاء العالمي (1990-1994).

وهو حاصل على بكالوريوس في الهندسة المدنية، من جامعة ميامي بفلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية (1982).


وزير النقل

image

الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد المقبل، كان يشغل منصب أمين منطقة الرياض بالمرتبة الممتازة، وقبلها وكيل وزارة النقل للطرق من 17/10/1417هـ، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي من 1/7/1418هـ.

أما عن المؤهل العلمي، فحصل على بكالوريوس علوم هندسة مدنية مع مرتبة الشرف من جامعة البترول والمعادن بمدينة الظهران عام 1398هـ (1978م).


وزير الشؤون الإسلامية

image

الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله بن حمود أبا الخيل. كان مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء، من مواليد عام 1381هـ في محافظة البكيرية التابعة لمنطقة القصيم.

وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1404/1405هـ، ثم الماجستير في الدعوة والاحتساب من قسم الفقه بكلية الشريعة بالرياض بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1407هـ، والدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1412هـ.


وزير الدولة وعضو بمجلس الوزراء

image

الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، وهو رئيس هيئة الخبراء، وكان قد حصل على بكالوريوس أنظمة بجامعة الملك سعود، ثم ماجستير في القانون من جامعة القاهرة، ودكتوراه في القانون من الجامعة ذاتها.









بواسطة : الجوف الان
 0  0  971
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:12 مساءً الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018.