• ×

09:48 صباحًا , الأربعاء 11 ذو الحجة 1439 / 22 أغسطس 2018

ملتقى إعلاميي الجوف أقام محاضرة عن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف الأن : 

ضمن أنشطة ملتقى إعلاميي الجوف ودوره في توعية المجتمع بالجرائم المعلوماتية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وأجهزة الاتصالات في المجتمع وخطورة الجرائم المعلوماتية، قدم المحامي خالد بن سعود البادي محاضرة بعنوان ( نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ) بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الجوف بحضور رئيس مجلس إدارتها الدكتور حمدان بن عبد الله السمرين وجمع من الإعلاميين والمهتمين بهذا الجانب .

وقد أدار اللقاء عضو الملتقى الأستاذ ياسر بن إبراهيم العلي الذي عرف بالمحامي البادي ونشاطاته داخل وخارج منطقة الجوف، ثم بداء البادي حديثه عن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والذي يتكون من 16 مادة وصدر بموجب مرسوم ملكي في العام 1428هـ، وتحدث عن 11 محوراً وهي التعريف بنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والتعريف بالجرائم المعلوماتية وأنواعها، وأهداف النظام، وصور الجرائم المشمولة بالنظام وعقوبتها، وأركان الجرائم المنصوص عليها بالنظام، وحالات تشديد العقوبات، وحالات العفو عن العقوبات، وما هي عقوبة من حرض أو ساعد أو اتفق مع الغير على فعل الجرائم المعلوماتية، وعقوبة من شرع في القيام بأي من الجرائم المعلوماتية دون فعلها من عدمه، والعقوبة الأصلية والتكميلية في النظام.

كما تحدث في محاور أخرى وهي التعريف بالجهة المسؤلة عن التحقيق والوصول للجاني في تلك الجرائم، والعمل الممكن في حالة عارض هذا النظام نص نظامي في الأنظمة أو الاتفاقيات ذات الصلة التي تكون المملكة طرفاً فيه.

ولفت إلى أن الجرائم المعلوماتية متعددة ومنها اختراق المواقع الإلكترونية ، وانتحال الشخصية والابتزاز والاحتيال عبر الإنترنت ،و تسريب الخطابات السرية ونشرها، التشهير، وتحميل البرامج غير الموثوقة .

بعد ذلك فتح المجال للنقاش وطرح الأسئلة والاستفسارات التي أجاب عليها بكل وضوح .

وفي الختام قدم رئيس ملتقى إعلاميي الجوف الأستاذ عبد العزيز بن عبد الواحد الحموان درعاً تذكارياً للمحامي خالد البادي ودرعاً مماثلاً لغرفة الجوف تسلمه بالنيابة عن رئيس الغرفة الأستاذ مقبل الهذيل .

كما سلم الحموان شهادات الحضور في نهاية اللقاء معرباً عن شكره للمحامي البادي على ما قدمه من معلومات قيمة ومفيدة، منوهاً في الوقت ذاته بجهود الغرفة التجارية الصناعية بالجوف ودعمها المستمر لأنشطة الملتقى .



image

image

image

image

image

image
بواسطة : الجوف الان
 0  0  129
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 09:48 صباحًا الأربعاء 11 ذو الحجة 1439 / 22 أغسطس 2018.