• ×

12:43 صباحًا , الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

لجان للفصل في طعون ومخالفات الانتخابات البلدية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن -الجوف الان - أصدرت اللجنة العامة للانتخابات البلدية قرارات تشكيل لجان الفصل في الطعون والمخالفات الانتخابية في كل مناطق المملكة وعددها 15 لجنة.
ويأتي تشكيل لجان الطعون والمخالفات الانتخابية تنفيذا لمقتضى المادة الـ26 من نظام المجالس البلدية الجديد الصادر بتاريخ 4 /10 /1435، التي تنص على أن يشكل الوزير في بداية كل فترة انتخابية لجنة أو أكثر في كل منطقة تسمى لجنة الفصل في الطعون والمخالفات الانتخابية مكونة من ثلاثة أعضاء على الأقل من ذوي الكفاية والخبرة في الشريعة أو الأنظمة يكون أحدهم رئيسا لها.
وتم تشكيل تلك اللجان من خارج القطاع البلدي ومن ذوي الكفاءة والتأهيل في الشريعة والأنظمة، وتختص بالنظر في المخالفات الانتخابية والطعون التي تقدم ضد قرارات اللجان الانتخابية والتحقق منها وتصدر قراراتها بالأغلبية.
وتقوم اللجنة بالبت في جميع المخالفات والطعون خلال سبعة أيام من تاريخ قيدها لديها، وللجنة الحق -بقرار مسبب- أن تستبعد أي مرشح، وأن تحرم أي ناخب من التصويت، وأن تقرر إلغاء فوز أي مرشح ولها حق تقرير إعادة الاقتراع في الدائرة الانتخابية محل الطعن عند الاقتضاء، علما أن قرارات تلك اللجان قابلة للطعن أمام المحاكم الإدارية في ديوان المظالم خلال خمسة أيام من تاريخ التبليغ بالقرار أو نشره.
ومن المقرر أن تبدأ تلك اللجان ممارسة أعمالها اعتبارا من تاريخ بداية قيد الناخبين وفقا للبرنامج الزمني للانتخابات في السابع من ذي القعدة المقبل وتنتهي أعمالها بمباشرة جميع المجالس البلدية مهمات عملها بحسب نطاقها المكاني.
وتخصص اللجان المحلية للانتخابات مقار مناسبة للجان الفصل وتجهيزها بما تحتاجه من كوادر بشريه ومستلزمات إدارية وتقنية ووسائل اتصال هاتفية.
في السياق نفسه، أكدت اللجنة العامة للانتخابات على الجهات التابعة للوزارة واللجان الانتخابية كل في مجال اختصاصه بالتعاون مع تلك اللجان وتسهيل مهمتها وتزويدها بما تحتاجه من معلومات وكل ما يلزم لأداء مهمتها.
إلى ذلك، أعلن أمين منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة المحلية للانتخابات في المنطقة الدكتور خالد طاهر، عن تقديم موعد قيد الناخبين في نطاق المجلس البلدي لأمانة منطقة المدينة المنورة لتبدأ يوم الأحد الأول من شهر ذي القعدة المقبل ولـ21 يوما، وذلك بعد أن صدرت موافقة اللجنة العامة لانتخابات المجالس البلدية على تقديم موعد انطلاقتها في المدينة المنورة في هذا الوقت بدلا من السابع من شهر ذي العقدة نظرا لما تشهده المدينة من توافد ضيوف الرحمن زوار المدينة المنورة.
وأفاد طاهر خلال ترؤسه أمس الاجتماع الثالث للجنة المحلية للانتخابات البلدية بمنطقة المدينة المنورة التي تواصل اجتماعاتها التحضيرية للانتخابات البلدية في دورتها الثالثة، بأنه ستبدأ عملية تسجيل المرشحين في نطاق المجلس البلدي لأمانة منطقة المدينة المنورة فقط يوم الأحد الثامن من شهر ذي القعدة ولـ 17 يوما.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  172
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:43 صباحًا الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018.