• ×

12:10 مساءً , الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018

إيصال المياه والكهرباء لمخططات المنح قريبًا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عكاظ - الجوف الان - علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة ومقربة من وزارة المياه والكهرباء، عن قرب الإعلان عن البرنامج الذي سيتم من خلاله سرعة إيصال الكهرباء والمياه لمخططات المنح، وفقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والتي خصصت 20 مليار ريال لتوفير البنية التحتية لمخططات المنح بالمملكة لخدمة المواطنين والتسريع بعملية البناء في تلك المخططات.
وعكفت وزارة المياه والكهرباء على إعداد وحصر المخططات لتنفيذ وإيصال تلك الخدمات، التي اعتمدت لها المبالغ الكبيرة.
وتوقعت المصادر أن هذه الخطوة سوف تساهم في إنشاء العديد من الوحدات السكنية بتلك المخططات التي كان سبب تأخير البناء عليها عدم إيصال الخدمات.
وتوقعت المصادر أن تساهم تلك المخططات في تخفيض قيمة أسعار الأراضي بالمدن الرئيسية.
وأكد رئيس لجنة الإسكان بالغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس خالد سعيد باشويعر، أن مدينة جدة تنتشر بها الأراضي البيضاء غير المطورة بنسبة تقارب الـ 50 % من مساحتها الإجمالية، داخل النطاق العمراني، إلى جانب 100 مليون م2 من الأراضي البيضاء، والتي تتوفر بها كامل الخدمات داخل النطاق الحضري، الأمر الذي يمهد لاحتواء الكثير من المشاريع العمرانية العملاقة التي ستسهم في توفير السكن المناسب بأسعار معقولة.
ولفت باشويعر إلى أن الخدمات ستساعد على زيادة المعروض من الأراضي المطورة، ما يساعد بدوره على سد الفجوة بين العرض والطلب، مبينا أن أسعار الأراضي ستنخفض مع تخصيص المزيد منها، متوقعا أن يشهد سوق العقار حالة من الاتزان والاستقرار مع بدء ايصال خدمات الكهرباء والمياه لمخططات المنح، مع زيادة المعروض وتوفير الكثير من الخدمات المطورة القادرة على استيعاب احتياجات التزايد المطرد في عدد سكان جدة.
ونوه بأن ذلك يلامس احتياج محافظة جدة إلى 800 ألف وحدة سكنية خلال العشرين سنة المقبلة، في ظل الخطوة التطويرية الكبيرة التي تنتظرها والتطورات المتوقعة للمشاريع التنموية والخدمية الجديدة، مع انطلاق مشروع النقل العام الذي سيتم الانتهاء منه خلال 6 سنوات بتكلفة تصل إلى 45 مليار ريال، مع إنشاء 7 مراكز عمرانية ضخمة حديثة.
وقال شيخ طائفة العقاريين سابقا والخبير العقاري عبد الله البلوي: إن توفر الخدمات في مخططات المنح سيكون له مردود جيد على حركة ونشاط العقار والبيع والشراء والمنافسة في استقرار الأسعار للأراضي وأن هناك مخططات كثيرة في انتظار هذه الخدمات الأساسية من الكهرباء والمياه، وعند البدء في التنفيذ الفعلي سوف ينعكس ذلك على الأسعار لصالح المواطنين.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  237
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:10 مساءً الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018.