• ×

12:43 صباحًا , الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

العراق: خطط لنقل السجناء السعوديين إلى «المنطقة الخضراء»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة - الجوف الان - أكد محامي السجناء السعوديين في العراق حامد أحمد أن وزير العدل العراقي اقترح على رئيس الوزراء حيدر العبادي نقل السجناء السعوديين في سجن الناصرية وغيرها، من السجون العراقية، إلى سجن جديد يقع في المنطقة الخضراء (وسط بغداد). وأوضح أحمد لـ«الحياة» أمس أن السلطات العراقية بصدد نقل ثلاثة سعوديين من سجن الناصرية بالطيران الحربي إلى سجن بغداد، تمهيداً لتسليمهم إلى السلطات السعودية، بعد أن احتجزوا نحو خمسة أعوام من دون أن تسجل عليهم أية تهم تتعلق بالمساس بالأمن الوطني.

ويبلغ عدد السعوديين المعتقلين في السجون العراقية نحو 67 معتقلاً، صدرت أحكام إعدام بحق خمسة منهم، دينوا بتهم تتعلق بالإرهاب، في حين أن هناك معتقلين اتهموا بدخول العراق بطرق غير قانونية. وبين المعتقلين أشخاص قدموا إلى العراق عام 2004 و2005 بهدف زيارة أقاربهم.

وأشار المحامي إلى أن بين المعتقلين السعوديين شخصاً متهماً بالانتماء إلى تنظيم «داعش»، يدعى حمد عبدالرحمن حمد التميمي (18 عاماً) ظهر في مقطع مرئي بثته وزارة الدفاع العراقية في الـ١٣ من أيلول (سبتمبر) ٢٠١٤، عزا فيه انتقاله من القتال في صفوف التنظيم بسورية إلى العراق، إلى رغبته في تحرير منطقة مروانة من «الجيش العراقي واليهود المحتلين»، بحسب الأوامر التي تلقاها من قائد الكتيبة التابعة لتنظيم «داعش» في سورية.

وأفرجت السلطات العراقية أخيراً عن مُسنٍّ سعودي يبلغ من العمر 76 عاماً، يدعى نايف الحربي، بعد ثلاثة أعوام من اعتقاله، على رغم دخوله العراق بطريقة شرعية، من خلال عمله مع إحدى الشركات الإماراتية لنقل البضائع إلى العراق من طريق الأردن. لكن وعند عبوره المنفذ الأردني إلى العراق تم اعتقاله مطلع 2013، وبرفقته سائقون سوريون، وأودعته السلطات العراقية السجن من دون أية تهمة.

وكان السفير السعودي لدى الأردن سامي الصالح تعهّد بإغلاق ملف السعوديين المعتقلين في العراق، بعد لقاء جمعه بالسفير العراقي في عمّان. وبحسب الصالح، فإن التأخر في حسم ملف المعتقلين يعود إلى الأوضاع غير المستقرة، التي يمر بها العراق، إضافة إلى أن السجون العراقية تضم عدداً من السعوديين الذين لم يتم التحقق من هويتهم، ويرفضون التعريف بأنفسهم، في حين أن عدد مَن تم التحقق من هوياتهم بلغ 67 معتقلاً.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  160
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:43 صباحًا الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018.