• ×

12:59 مساءً , الإثنين 9 ذو الحجة 1439 / 20 أغسطس 2018

ياسر البرازي .. مُجند «داعش» أم «الأمن السوري»؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة - الجوف الان - هل ياسر البرازي عضو في تنظيم «داعش» الإرهابي»؟ أم أنه مُجند من «شعبة الأمن الصناعي» السوري؟ لا توجد إجابة حاسمة، فبيان وزارة الداخلية السعودية ترك الباب موارباً، ولم يجزم بانتماء المتهم وشريكته الفيليبينية «السبية» ليدي جانج. وإن كان البيان ذاته تضمن إشارات لا يمكن الاستناد إليها في الجزم بانتماء الخلية الثنائية، منها عبارة «الفئة الضالة»، التي عادة ما تستخدم في وصف «المنتمين لـ «داعش» و«القاعدة». بيد أنها تبقى إيحاءات ولا يمكن الركون إليها في الجزم. وإذا كان مصدر مقرب من السوري ياسر محمد شفيق البرازي، الذي أُعلن عن إيقافه أول من أمس، قال لـ»الحياة» أمس: «إن ياسر من عائلة كردية سنية، أصولها من محافظة حماة السورية. وكانت والدته تقيم معه في منزله قبل أن تقرر السفر إلى تركيا قبل أربعة أشهر»، فإن دلائل متواترة أشارت إلى تجنيد البرازي، من قبل تنظيم «داعش» في سورية، بعد أن التقى ممثلين من التنظيم في إحدى المدن السورية، قبل أربعة أشهر، بعد أن عاد إلى موطنه مروراً بتركيا، بصحبة والدته، التي بقت هناك. ولم تعد معه.(للمزيد).

وذكرت مصادر إعلامية سورية أن ياسر البرازي ليس من بين المطلوبين إلى أي فرع مخابراتي تابع إلى النظام السوري. وأن كل ما صدر في حقه هو مذكرة «طلب مراجعة» صادرة عن «شعبة الأمن السياسي»، عممت عام 2012، أي بعد دخوله المملكة بعامين. فيما لم يستبعد المقرب من البرازي، أن يكون الأخير تم تجنيده من قبل التنظيم أثناء دخوله الأراضي السورية، لافتاً إلى أن ياسر كان من المقرر أن يلتقي أسرته في محافظة حماة السورية، إلا أنه عاد إلى المملكة بعد شهر من دخوله الأراضي السورية من دون أن يلتقي بأهله.

وذكرت وسائل إعلام سورية معارضة أمس أن البرازي متورط في «سرقة زوايا ألومنيوم»، وأن هذه الجريمة «مكتشفة» وموثقة بمحضر ضبط يحمل الرقم 364، بتاريخ 9/2 لعام 2000، صادر عن مخفر الشريعة في مدينة حماة السورية، بحسب وثيقة صادرة عن المخابرات السورية. وقالت وسائل الإعلام إن «ياسر البرازي من سكان محافظة حماة السورية، ومن مواليد 1984، ومدرج اسمه ضمن أصحاب «السوابق». ورجحت أن يكون «الأمن السياسي» التابع لوزارة الداخلية السورية، استدعى البرازي، لابتزازه وتجنيده.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  117
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:59 مساءً الإثنين 9 ذو الحجة 1439 / 20 أغسطس 2018.