• ×

10:39 مساءً , الأربعاء 6 ربيع الأول 1440 / 14 نوفمبر 2018

الصحة» تلزم معتمري دول «موبوءة» بالحصول على «التطعيمات»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة - الجوف الان - اشترطت وزارة الصحة على القادمين إلى المملكة بقصد العمرة، أو العمل الموسمي في منطقة الحرمين الشريفين، أو منطقة المشاعر المقدسة، الحصول على التطعيمات اللازمة ضد الأمراض المعدية، بهدف «تقليل المخاطر الصحية إلى أدنى حد ممكن». وألزمت وزارة الصحة في خطاب وجهته إلى الهيئة العامة للطيران المدني (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، كل شركات النقل الجوي في السعودية بـ«التأكد من حصول القادمين من دول معينة، للعمرة أو للعمل الموسمي، أو لأي أغراض أخرى في مناطق الحج، على التحصينات الإجبارية».

وتشتهر الدول التي تم التحذير منها بـ«الحمى الصفراء» من دول أميركا الجنوبية والوسطى وهي: الأكوادور، وجيانا، والبرازيل، وبوليفيا، وبيرو، وبنما، إضافة إلى دول أفريقية، مثل: أنغولا، والسودان، والكاميرون، وتشاد، وأوغندا، وغانا، وغينيا، ونيجيريا، ومالي وموريتانيا.

وشدد الخطاب على ضرورة «التأكد من أن القادمين من تلك الدول تم تطعيمهم ضد أمراض معينة قبل وصولهم إلى المملكة بمدة كافية، ويأتي لقاح الحمى المخية الشوكية بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد مدة اللقاح على ثلاثة أعوام». ويأتي لقاح الأطفال في الدرجة الثانية في القائمة، إذ شملت اشتراطات وزارة الصحة على هيئة الطيران ضرورة حصول القادمين عليه من: باكستان، وأفغانستان، واليمن، وفلسطين، والصومال، وغينيا، والعراق، ومدغشقر، وجنوب السودان، إضافة إلى لقاح الأنفلونزا الموسمية.

وأكدت وزارة الصحة أهمية «إبادة الحشرات على متن الطائرات، وذلك طبقاً للوائح الصحية الدولية، إذ يُطلب من الطائرات القادمة من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم ما يفيد بإبادة الحشرات (البعوض) على متنها بحسب النماذج الدولية».

وتضمنت التوصيات «عمل إجراءات احترازية ضد متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فايروس كورونا)».

وكانت وزارة الصحة أنها أصدرت في وقت سابق إجراءات احترازية خاصة بالحمى النزفية الفايروسية (إيبولا)، أهمها منع سفر أي راكب غير سعودي سبق له زيارة الدول الموبوءة بإيبولا (سيراليون وغينيا) خلال الـ21 يوماً التي تسبق موعد إقلاع الرحلة المغادرة إلى المملكة.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  95
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 10:39 مساءً الأربعاء 6 ربيع الأول 1440 / 14 نوفمبر 2018.