• ×

02:20 صباحًا , الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018

الإسكان تستغرق 20 شهرا للحوار مع 1.3 مليون مواطن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن - الجوف الان - أغرت قوائم انتظار طالبي الإسكان في المملكة وزير الإسكان ماجد الحقيل ليصف هذا العدد بالفرصة التي تجعله والقائمين على الوزارة يتحدثون مع 1.3 مليون مواطن بطرق مختلفة لفهم حاجاتهم وقدراتهم المادية، التي من خلالها يمكن للوزارة توجيه العرض المناسب من الوحدات السكنية، معتبرا أن هذه العملية تمثل طموح الوزارة، وأن المواطن سيلمس نتائج الجهود التي تبذل قريبا.
أتى حديث وزير الإسكان أمس خلال مؤتمر صحفي بمناسبة توقيع وزارتي الإسكان والمياه والكهرباء لاتفاقية إيصال الكهرباء إلى 29 مخططا في ثلاث مناطق بقيمة 18 مليار ريال، 14 منها لإيصال الكهرباء لـ29 مخطط منح في مناطق المملكة، و4 مليارات ريال لمشاريع الإسكان.

خطط مستقبلية
وأشار الحقيل إلى أن وزارته لن تعلن عن خططها المستقبلية إلا بعد إنهاء دراساتها، مضيفا: "وسيتم الإعلان عنها لتصبح جميع المعلومات دقيقه سواء في الخطط أو التنفيذ".
واعتبر الحقيل أن أفضل وسيلة لخفض أسعار المساكن يتمثل في تفوق العرض على الطلب، لافتا إلى أن من خطوات وزارته دعم العرض بخلق منتجات بشكل أسرع للسوق السعودية، وليس هدفها فقط خفض الأسعار، بل تمكين المواطن أو المستهلك من الحصول على مساكن بأسعار مناسبة، وقد لا يكون خفض الأسعار هي الاستراتيجية ولكن توفير المساكن المناسبة ومتلائمة مع المواطنين هذا هو الهدف الأسمى".

14 مليارا للكهرباء
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد بن محمد الشيحة في كلمته خلال الحفل أنه فور صدور الأمر السامي بتخصيص 14 مليار ريال لتوصيل الكهرباء لـ29 موقعا لمشاريع الإسكان تم توقيع الاتفاقية الأولى في أقل من شهرين. وأوضح الشيحة أن المجموعة الأولى من العقود الخاصة بتوصيل الكهرباء لعدد من مواقع مشاريع وزارة الإسكان بقيمة إجمالية 4 مليارات ريال تشتمل على خمس محطات مركزية وفرعية وتوسعة محطات قائمة، بجهد 380 كيلوفولتا، وإنشاء 15 محطة فرعية جهد 132/110 كيلوفولتا، وإنشاء خطوط كابلات جهد 132/110 كيلوفولتا بطول 55 كيلومترا تقريبا، مشيرا إلى أن العمل في الشركة السعودية للكهرباء سيتواصل على استكمال إجراءات الطرحِ والترسية لبقية مشاريع توصيل الكهرباء لمواقع المشاريع التي تنفذها وزارة الإسكان، ومن المتوقع استكمالها خلال الأشهر القليلة القادمة.

أولويات المنح
وحول اتفاقية وزارة المياه والكهرباء والشركة السعودية للكهرباء، كشف الشيحة أنه تم في هذه الاتفاقية تحديد أولويات مخططات المنح 29 مخططا وتتضمن 9 مخططات في المنطقة الوسطى، و13 مخططا في المنطقة الغربية، و7 مخططات في المنطقة الشرقية ويبلغ إجمالي عدد القطع في هذه المخططات 142.463 قطعة بقيمة إجمالية 14 مليار ريال. وقال الشيحة: "إن تجهيز وتوقيع الاتفاقية وعقود هذه المشاريع خلال فترة وجيزة يؤكد التزام الشركة السعودية للكهرباء ودعمها المطلق لمشاريع الإسكان وجميع القطاعات التنموية بما يحقق الرفاه والازدهار للوطن والمواطن والمقيم، كما أن هذه المشاريع تعزز من قدرات موثوقية وكفاءة المنظومة الكهربائية في المملكة".
بواسطة : الجوف الان
 0  0  71
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 02:20 صباحًا الثلاثاء 10 ذو الحجة 1439 / 21 أغسطس 2018.