• ×

04:38 صباحًا , الأحد 10 ربيع الأول 1440 / 18 نوفمبر 2018

عقوبات رادعة لمنتحلي صفة رجال الأمن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن - الجوف الان - فيما أصبحت ظاهرة انتحال صفة رجال الأمن تشكل هاجسا لدى العمالة الوافدة، تمكنت دوريات الأمن بمحافظة الرس في منطقة القصيم من ضبط أربعة شباب بينهم حدثان، لاتهامهم بانتحال شخصيات رجال أمن، وتفتيش العمالة الوافدة في الحي الصناعي غربي المحافظة في وقت متأخر من الليل بهدف سلبهم. وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة القصيم الرائد بدر السحيباني أن الجهات الأمنية تلقت بلاغا عن قيام أربعة أشخاص يرتدون الزي العسكري باستيقاف عمالة وافدة وطلب هوياتهم، وعلى الفور تمت متابعتهم وضبطهم رغم محاولتهم الفرار عن طريق صحراوي، ليجري إيداعهم في التوقيف تمهيدا لإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق حسب الاختصاص.

جرائم مماثلة
وكانت جريمة انتحال صفة رجال الأمن قد انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل لافت واستهدفت العمالة الوافدة لسلب ما معها من أموال وجوالات، فقبل أسبوع ضبطت شرطة منطقة عسير شخصا انتحل صفة رجل أمن لسلب العمالة، بينما أعلنت شرطة منطقة مكة في 10 يونيو 2015 عن ضبط شابين انتحلا صفة رجلي أمن وسلبا مقيما باكستانيا. كما أعلنت عن ضبط عصابة انتحلت شخصيات رجال أمن لسلب أحد الأشخاص في 15 يوليو 2015. وفي جدة، أعلنت الشرطة في 4 يونيو 2015 عن ضبط عصابة من عشرة أشخاص انتحلوا صفة رجال أمن لسلب العمالة تحت التهديد. كما أعلن مدير شرطة جدة في 10 مايو 2015 عن ضبط 70 شخصا خلال عام 1435 انتحلوا صفات رجال الأمن.

شمولية الانتحال
لم تتوقف جرائم انتحال صفات رجال الأمن عند هذا الحد، وإنما امتدت إلى معظم المناطق، ففي نجران ضبطت الشرطة منتحل صفة رجل أمن لسلب العمالة في 26 أبريل الماضي، وفي الطائف تم ضبط منتحل آخر في 25 فبراير الماضي، وفي القصيم ضبط منتحل سلب 100 ألف من العمالة الوافدة في 24 فبراير الماضي.
أما في جدة فسقطت عصابة مكونة من ثمانية أشخاص "ستة سعوديين وأفريقيان" انتحلوا صفة رجال أمن وسلبوا 5 ملايين من مندوبي شركات أهلية. وفي الدمام، ضبطت الشرطة مواطنين انتحلا صفة رجال الأمن وسلبا موظفا آسيويا بمطار الدمام، وفي أملج، تم ضبط شاب سعودي انتحل شخصية رجل أمن وسلب 29 ألف ريال من عمالة وافدة.

العقوبة النظامية
- السجن ثلاث سنوات أو غرامة مالية لا تزيد على 50 ألف ريال أو بهما معا

- إذا كان الانتحال مصحوبا بالإرهاب أو الاستغلال أو كان من انتحلت صفته أحد العسكريين أو رجال المباحث أو الاستخبارات، فتكون العقوبة:
السجن بما لا يتجاوز عشر سنوات أو غرامة مالية لا تزيد على 150 ألف ريال أو بهما معا

النظام لم ينص على عقوبة خاصة بالشروع أو الاشتراك
للقاضي سلطة تقديرية في عقوبة الانتحال تنحصر في أمرين:
تشديد وتخفيف العقوبة حسب الظروف المحيطة بالجريمة
وقف تنفيذ العقوبة
بواسطة : الجوف الان
 0  0  118
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

رحب صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الجوف،..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:38 صباحًا الأحد 10 ربيع الأول 1440 / 18 نوفمبر 2018.