• ×

07:01 مساءً , الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018

13 مقترحا تطور الشؤون الإسلامية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن - الجوف الان -  ربطت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تطورها وتحقيق متطلباتها واستكمال مشاريعها بـ 13 مقترحا ترى أنها ستسهم في تحقيق ما تصبو إليه، وهو ما يؤكده تقرير الوزارة السنوي، الذي -حصلت "الوطن" على نسخة منه-. ويبرز بين المقترحات والمطالب اعتماد وظائف رسمية لمراقبي الجوامع والمساجد إلى جانب اعتماد 55 مليون ريال لبناء 11 مكتبة وقفية في مناطق المملكة و10 ملايين ريال لبناء مقر للأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية.
المقترحات
1- التأكيد على تفعيل وتنفيذ توصيات مجلس الشورى السابقة.
2- الإسراع باعتماد وظائف الأئمة والخطباء والمؤذنين وخدم المساجد اللازمة لسد العجز في أعدادهم المتمثل في الفرق بين أعداد المساجد في المملكة طبقا لنتائج إحصاء السكان والمساكن؛ حيث بلغ عدد الجوامع والمساجد 87188 مسجدا بنقص قدره 40671 إماما و 52228 مؤذنا و77806 خادما.
3- اعتماد مبلغ 50 مليون ريال في الميزانية للمطبوعات والبحث العلمي للصرف منه على تأليف وترجمة الكتب وطباعتها ونشرها وكذلك للصرف منه على الدراسات والبحوث والباحثين لا سيما كتب المناسك.
4- اعتماد تكاليف المرحلة الثانية من نظام المعلومات الجغرافية لإحصاء المساجد وترقيمها وتوثيق معلوماتها إلى جانب معلومات منسوبيها وما يتعلق بمعلومات الصيانة.
5- اعتماد التكاليف المالية اللازمة لتنفيذ البرامج الدعوية المقدرة بـ60 مليون ريال لمحاربة الغلو والتطرف والإرهاب سواء الميدانية منها والإعلامية والتطبيقية المكتوبة والمسموعة والمرئية والرقمية ومن ضمنها ما يتعلق بدعم "حملة السكينة".
6- اعتماد التكاليف اللازمة لتنفيذ برنامج ترشيد استهلاك المياه والكهرباء في المساجد وملحقاتها وكذلك برنامج معالجة مياه الوضوء وإعادة استخدامها.
7- اعتماد وظائف رسمية لمراقبي الجوامع والمساجد بناء على توصية ديوان المراقبة العامة بذلك.
8- اعتماد التكاليف اللازمة لتنفيذ ما نصت عليه الاتفاقية المشتركة بين الوزارة ومركز الملك سلمان بن عبدالعزيز للإعاقة لتنفيذ كود البناء السعودي لتعديل مرافق الجوامع والمساجد القائمة بما يناسب احتياجات ذوي الإعاقة المختلفة من المصلين.
9- استكمال ما تبقى من مشروعات الوزارة التي اعتمدت في الخطة الخمسية الثامنة (1425- 1430) والمشروعات المعتمدة للوزارة في الخطة الخمسية التاسعة (1431 1436) ولم تعتمد ضمن ميزانية الوزارة.
10- اعتماد 250 مليون ريال لبناء مقر الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة و65 مليونا لإنشاء 13 مقرا لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم التي سبق اعتمادها في الخطة الخمسية السابعة والثامنة والتاسعة، وكذلك 10 ملايين لبناء مقر للأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية، إضافة إلى 55 مليون ريال لبناء 11 مكتبة وقفية في مناطق المملكة.
11- بناء مقرات ثابتة ومناسبة في المنافذ البرية والجوية ومدن الحجاج والمواقيت لتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين والمطبوعات الدينية، ومقر للأمانة العامة للتوعية الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة المالية لاختيار المواقع المناسبة لذلك وتجهيزيها بالتجهيزات المناسبة وتزويدها بخطوط هاتفية وتخصيص مستودع للمصاحف والكتب في كل مقر.
12- دعم الوزارة في الحصول على التعويضات المستحقة للأوقاف لدى الجهات الحكومية بشكل سريع لتتمكن من إيجاد بدائل لتلك الأوقاف.
13- اعتماد التكاليف اللازمة لصيانة 81% من إجمالي عدد المساجد القائمة والمنشأة من الوزارة والمسلمة لها، إضافة إلى المساجد التي تحت الإنشاء وفي مرحلة التسليم والتي ليس لها عقود صيانة. .

ملامح المقترحات
تنفيذ التوصيات
اعتمادات مالية
اعتمادات وظيفية
بناء مقرات
تعويضات حكومية
صيانة المساجد
بواسطة : الجوف الان
 0  0  144
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:01 مساءً الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018.