• ×

03:49 صباحًا , الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018

«العمل»: لا حصانة في بلاغات «الفساد».. حتى «الوزير»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة - الجوف الان - لم تستثن وزارة العمل موظفيها، وفي مقدمهم وزيرها مفرح الحقباني، من رفع الحصانة في بلاغات الفساد والتجاوزات المالية والإدارية. وأبلغ مصدر في الوزارة «الحياة» بإمكانية رفع التنبيهات والتبليغ عن التجاوزات إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، أو المقام السامي بشكل مباشر، مشدداً على حماية مقدمي البلاغات، حتى لو لم تثبت صحة معلوماتهم.

وذكر المصدر (فضل عدم ذكر اسمه) أن الهدف من إنشاء البوابة الجديدة للوزارة «معاً للتنبيه»، الخاصة بتقديم البلاغات عن الممارسات والتجاوزات والفساد الإداري، «محاربة تلك الممارسات، وتحسين وتطوير بيئة العمل، وتحقيق الشفافية، ومكافحة الفساد». وأشار إلى أن المخالفات التي تعتبر تجاوزات إدارية ومالية تتطلب تقديم تنبيهات عنها، سواء من جانب العاملين في الوزارة، أم من الأفراد عموماً، ومنها «التدخل لمصلحة أشخاص أو مجموعة أشخاص بالتعيين في منصب أو تنفيذ أعمال لمصلحتهم من دون الالتزام بأصول العمل أو الكفاءة اللازمة، إضافة إلى الابتزاز وممارسة التهديد لإرغام شخص على القيام بفعل أو الامتناع عنه».

وتشمل المخالفات «الحصول على الرشوة، ونهب المال العام، والتصّرف فيه من غير وجه حقّ بمسميّات وتبريرات مختلفة». وشدد المصدر على أن الوزارة وضعت محاربة الفساد على رأس أهم المحاور التي تُركز عليها لتصحيح مسارات سوق العمل وسلوك المتعاملين فيها، مؤكداً أن «الوزارة ستحمي كل من يقدم لها معلومة عن تجاوزات داخل أروقتها، وعدم الكشف عن هوياتهم».

وأوضح المصدر أن الوزارة وضعت ثلاثة خيارات للتبليغ عن المخالفات، أحدها لموظفي الوزارة ذاتهم حال وقوفهم على تجاوزات، والأخرى للأفراد، والثالثة لمن لا يرغب في الإفصاح عن هويته، مشدداً في الوقت ذاته على أن «النظام لا يستثني أي فرد يثبت تورطه أو تتم إدانته في حالات الفساد، مهما كان مركزه أو مرجعيته».
بواسطة : الجوف الان
 0  0  95
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:49 صباحًا الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018.