• ×

12:44 صباحًا , الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

بطاقات بصلاحيات أوسع للبدون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن - الجوف الان - كشفت مصادر لـ"الوطن" أن وكالة الأحوال المدنية تدرس وضع حلول إيجابية تتضمن منح البدون بطاقات بصلاحيات أوسع، لتمكينهم من الاستقرار في جميع شؤونهم الاجتماعية والاقتصادية والأسرية.
يأتي التحرك في الوقت الذي تواجه هذه الفئة عقبات تمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، كذلك تعرض البعض ممن يعمل لدى القطاعات الحكومية والخاصة للاستغناء عن خدماته بعد انتهاء صلاحية البطاقات الحالية وطول إجراءات التجديد.
دون هوية
أوضحت المصادر أن فئة البدون يعانون عدم القدرة على العلاج في المستشفيات الخاصة والحكومية، ما زاد الأمر سوءا إلى جانب عدم قبول أبنائهم في المدارس الحكومية، وحرمانهم من التنقل بين المدن بدون هوية، موضحا أن هناك 10 آلاف حالة زيجات مخالفة تمت بدون توثيق.
وأضاف المصدر أن هناك عدة حالات دخيلة على فئة البدون يدعون أنهم من القبائل النازحة التي تعود إلى أصول سعودية.
ويبلغ عدد البدون 250 ألف شخص، فيما أوضح المصدر أن فئة البدون يتعرضون لابتزاز من تنظيم داعش في مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلا أوضاعهم بدعوتهم إلى اللحاق به.
قبائل نازحة
أوضح المستشار القانوني الدكتور عمر الخولي أن مشكلة البدون من المشاكل القديمة منذ أكثر من 60 عاما، ووصفها بأنها تراكمية، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص يأتون من الدول الحدودية المجاورة، ويتخلصون من الوثائق الرسمية التي بحوزتهم، مدعين أنهم من فئة البدون، رغم أنهم لا ينتمون إلى القبائل النازحة، ما عقد إجراءات البدون المستحقين، موضحا أن البدون يتواجد معظمهم في المناطق الشمالية، خاصة في المدن الحدودية القريبة من الكويت، مؤكدا أنه على الرغم من كثرة أعدادهم إلا أنهم محرمون من ممارسة حياتهم الطبيعة، لذلك بدأت الدولة في صرف بطاقات لهذه الفئة على مراحل حتى تضمن اندماجهم في المجتمع، وسنويا تمنح الدولة بطاقات لهؤلاء الأشخاص لكي يثبتوا أنهم من القبائل النازحة، ليستطيعوا ممارسة حياتهم، في الوقت الذي وضعت وزارة الداخلية عدة بنود للجنسية السعودية يجب توافرها في الشخص الذي يتقدم لطلبها.

البدون
250 ألف شخص
10 آلاف زيجة مخالفة
60 عاما ومشكلاتهم قائمة
بواسطة : الجوف الان
 0  0  160
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:44 صباحًا الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018.