• ×

03:01 مساءً , الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018

خارطة عمل لمحاصرة منتجات صحية خادشة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن - الجوف الان - أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة، أن فرقها الميدانية تقوم في الوقت الراهن، بإعداد ما يمكن الاصطلاح عليه بـ"خارطة عمل رقابية"، على الصيدليات المخالفة للأنظمة المرعية في المملكة، تجاه أغلفة المنتجات الصحية الخادشة للحياء.

رصد رقابي
أوضحت المصادر لـ"الوطن"، أن إعداد خطة محاصرة تلك الصيدليات، جاء بعد ملاحظات رصدتها فرق الوزارة الرقابية، إضافة إلى جملة بلاغات تقدم بها مواطنون ومقيمون، تجاه عدد غير قليل من الصيدليات التي تروج تلك المنتجات، بصور لا تتناسب مع الاتجاه المجتمعي العام للمملكة نظامياً ومدنياً.
وحلت منتجات رسومات الجسد المعروفة بـ"الوشوم الاصطناعية"، التي تروجها الصيدليات في المرتبة الأولى، من حيث عدم مراعاتها للأنظمة في المملكة، والتي غالباً ما تستخدمها السيدات عوضاً عن الوشم الحقيقي الذي يتم عبر غرز الجلد بالإبر، ثم وضع الصبغ عن طريق هذه الفتحات والجروح، ليبقى داخل الجلد ولا يزول، ويعتبر من أشكال التعديل الجسدي.
صور شبه عارية
الأمر اللافت في حديث مصدر وزارة الصحة، أن أكثر من يخالف في ترويج وبيع المنتجات التي تخدش الحياء من حيث الصور شبه العارية وغير المطموسة، هو من فئة الصيدليات الكبيرة، وأن المتوسطة والصغيرة منها الأكثر التزاماً بحظر بيع أي منتج أغلفته الصحية لا تتواءم مع الأنظمة المرعية في المملكة.
فيما حل في المرتبة الثانية من حيث الأغلفة الخادشة للحياء، والتي رصدتها فرق الوزارة، المنتجات التي تتعلق بنحت الجسم والتخفيف من حدة الدهون الزائدة في الجسد، والمعروف طبياً بـ "السلولايت".
مخالفة للأنظمة
رصدت "الوطن" في جولتها الميدانية بمحافظة جدة، عددا من الصيدليات - تحتفظ الصحيفة بأسمائها - على امتداد شارع فلسطين والتحلية، تبيع عددا من المنتجات الصحية بالقرب من "الكاشير" مخالفة للأنظمة المعمول بها في البلاد، من حيث عدم مراعاتها للآداب العامة.
وحيال سؤال وجهته "الوطن" للمصدر حول خارطة العقوبات التي ستقوم بها الصحة للصيدليات المخالفة، استبعد أن يكون قرار الإغلاق حاضراً في المرة الأولى، وسيكتفى بـ"الإنذار"، كخطوة أولى، وسحب المنتجات من الصيدلية، ثم إذا ما تكررت مخالفتها، فإن قرار التغريم المالي سيكون حاضراً خلال المرحلة الثانية من الإنذار الرسمي، ثم سحب رخصة المنشأة في المرحلة الثالثة إذا كررت مخالفتها ببيع أغلفة لا تتماشى مع الأنظمة السعودية.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  111
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:01 مساءً الأربعاء 13 ربيع الأول 1440 / 21 نوفمبر 2018.