• ×

01:22 مساءً , الثلاثاء 3 ذو الحجة 1439 / 14 أغسطس 2018

«الإسكان»: 68 مشروعاً مهدداً بالسحب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة - الجوف الان - أظهرت وزارة الإسكان أمس «العين الحمراء» لـ68 مقاولاً ينفذون مشاريعاً لتشييد وحدات سكنية لمصلحتها، متوعدةً بسحب أي مشروع يتأخر عن الوقت المتفق عليه في العقد المبرم بينها وبين المقاول المتعهد بالبناء. ولكن الوزارة التي تلقت سهام نقد كثيفة منذ إنشائها قبل خمس سنوات، لم تأثر بتغير المتربع على كرسيها (شويش الضويحي، وعصام بن سعيد وماجد الحقيل، على التوالي)، أكدت أمس أن مشاريعها الـ68 في المراحل الأخيرة من التنفيذ حالياً، واعدة بأن تنتهي جميعها في غضون الـ24 شهراً المقبلة.

وتنفيذاً لسياسة «العين الحمراء»؛ سحبت وزارة الاسكان أمس، مشروعاً لبناء 1075 وحدة سكنية في منطقة نجران، من المقاول المنفذ. ويقع مشروع إسكان نجران شرق المدينة، ويمتد على أرض مساحتها 1.2 مليون متر مربع، ويتكون من 1075 وحدة سكنية، بالقرب من مبنى جامعة نجران.

وعزت الوازرة سحب المشروع إلى «تدني نسبة الإنجاز، وتأخره في تسليم المشروع في الوقت المحدد»، كما جاء على لسان المتحدث باسمها محمد الدغيلبي، الذي أصدر بياناً صحافياً أمس، قال فيها: «إن وزارة الإسكان تعتزم سحب أي مشروع متعثر، التزاماً منها بتنفيذ مشاريع الإسكان بحسب الوقت والمواصفات والجودة المحددة في العقد مع المقاول»، لافتاً إلى أن الوزارة لم تلجأ إلى هذا القرار «إلا بعد استنفاد سبل المعالجة كافة».

لكن الدغيلبي أفاد بأن ذلك «لن يؤثر في سير العمل في المشروع، إذ تم تشكيل لجنة من جانب الوزارة بمشاركة الاستشاري المشرف والمقاول المنفذ للبدء بشكل عاجل بحصر الأعمال المنفذة والمتبقية من المشروع، واستكمال الإجراءات المتبعة لإعادة طرح المشروع بأسرع وقت وترسيته على مقاول جديد بحسب الأنظمة».

ولاقى مشروع «الإسكان» في نجران انتقادات واسعة من الأهالي، الذين أشاروا إلى وجود «خلل واضح في تصميم الوحدات»، لافتين إلى «تلاصقها وغياب الخصوصية»، مطالبين بإعادة النظر في المشروع كاملاً. وذكروا أن تقارب الوحدات من بعضها، على رغم أن المساحة شاسعة، لن يوفر خصوصية للمستفيدين من كل الوحدات؛ بسبب التصميم للوحدات بطريقة لا تتناسب مع حقوق الجار، إذ إن الوحدات تطل بعضها على بعض والفاصل بين كل وحدة وأخرى غير كاف.

وطرحت وزارة الإسكان في وقت سابق مشروعاً لتنفيذ البنية التحتية لثلاثة مخططات سكنية في محافظات يدمة، وشرورة، وخباش التابعة لمنطقة نجران، إضافة إلى المخططات السكنية التي سلمت لوزارة الإسكان في جميع محافظات المنطقة. ويبلغ عدد مستحقي الإسكان في نجران 13743 مواطناً
بواسطة : الجوف الان
 0  0  503
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 01:22 مساءً الثلاثاء 3 ذو الحجة 1439 / 14 أغسطس 2018.