• ×

12:39 مساءً , السبت 7 ذو الحجة 1439 / 18 أغسطس 2018

ورشة في الجوف حول معايير تصنيف المتاحف الخاصّة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف الأن : 
افتتح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالجوف الأستاذ حسين الخليفة ، ورشة عمل "التعريف بمعايير التصنيف للمتاحف الخاصّة" وذلك بمركز الزوار بجوار قلعة زعبل بمدينة سكاكا صباح الأمس والتي قدمها مستشار التراث والمتاحف رئيس قسم المتاحف الخاصّة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني؛ المهندس سعيد القحطاني ، بحضور ملاك المتاحف الخاصة بالجوف .

وقال الخليفة : تنظيم الورشة جاء بتوجيه سمو رئيس الهيئة؛ صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وفي إطار نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني المقر من مجلس الوزراء في المحرم 1436هـ , وأشار إلى أنه من الضروري تنوّع معروضات المتاحف الخاصّة ، والمجموعات التراثية تسهم في المحافظة على الهوية الوطنية والتعريف بموروث المملكة الحضاري، وهي ركن مهم في صناعة السياحة المحلية , وأضاف المتاحف الخاصّة تتميّز بالقطع الأثرية المتنوعة والنادرة التي تضمّها، وهي ترحب بزائريها من السياح والمواطنين والطلاب من الجامعات ومدارس التعليم العام.

وقال المهندس سعيد القحطاني: "نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني صنّف المتاحف الخاصّة إلى ثلاث فئات: (أ، ب، ج) تبعاً لمبنى المتحف ومستوى عروضه ومستوى العمل الإداري وتنوّع أنشطته، وما عدا ذلك يعد (مجموعات خاصّة)".

وأضاف: "تمّ إعداد معايير تصنيف المتاحف التي سيحقق تطبيقها نقلة نوعية للمتاحف في المملكة، وتشمل معايير تصنيف العناصر الواجب توافرها في المتحف من حيث المبنى، والمجموعات التراثية التي يضمّها المتحف، والجوانب الفنية والنظم الإدارية والمالية، والخدمات التي يجب تقديمها".

وأردف: "معايير التصنيف تراعي مجموعة من الخصائص المميزة للمتاحف ورسالتها المتوافقة مع ثقافة المجتمع في إطار الهوية الوطنية للمملكة العربية السعودية".



image
بواسطة : الجوف الان
 0  0  184
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:39 مساءً السبت 7 ذو الحجة 1439 / 18 أغسطس 2018.