• ×

05:15 صباحًا , الإثنين 9 ذو الحجة 1439 / 20 أغسطس 2018

نزاهة تستعين بالنساء وأمير الرياض يستشهد بمحاربة المؤسس للفساد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن - الجوف الان - فيما أعلنت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" عن توظيف الكوادر النسائية قريبا، استشهد أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بمقوله الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود- يرحمه الله- للناس في عام 1347هـ، والتي قال فيها "إن من له ظُلامة على كائن من كان موظف أو غيره كبير أو صغير، ثم يخفي ظُلامته، فإنما إثمه على نفسه، وأن من له شكاية، فقد وُضع على باب دار الحكومة صندوق للشكايات مفتاحه لدى جلالة الملك، فليضع صاحب الشكاية شكايته في ذلك الصندوق".
وأكد الأمير فيصل أن هذه المقولة خير دليل على اهتمام قادة هذه البلاد منذ تأسيسها على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز، وما سار أبناؤه الملوك من بعده عليه من محاربة للفساد، وإصدار الأنظمة واللوائح المجرمة له، بلوغا لعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي أصدر منذ توليه مقاليد الحكم توجيهاته الكريمة لجميع المسؤولين بالعمل على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين، مشددا على أن خادم الحرمين لن يقبل أي تهاون في ذلك.

محاربة الفساد
قال أمير منطقة الرياض في كلمته التي ألقاها نيابة عنه رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" الدكتور خالد المحيسن خلال ندوة "حطموا سلسلة الفساد" بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وجه بمراجعة أنظمة الأجهزة الرقابية بما يكفل تعزيز اختصاصاتها والارتقاء بأدائها لمهامها ومسؤولياتها، ويسهم في القضاء على الفساد ويحفظ المال العام ويضمن محاسبة المقصرين.
وأكد الأمير فيصل بن بندر أن المملكة كانت ولا زالت وستظل، تدعم جهود المجتمع الدولي والمنظمات الدولية في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، وما انضمام المملكة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وغيرها من الاتفاقيات، إلا تأكيدا على حرصها على محاربة الفساد والمفسدين على أوسع نطاق. وأضاف "لا يخفى عليكم الدور الكبير المطلوب منا جميعاً في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، من خلال كشف الفساد، وتسليط الأضواء عليه، والتحذير منه، ورصد المخالفات والممارسات الفاسدة، بأسلوب موضوعي، يلتزم المصداقية، وأمانة الكلمة والحياد".


توظيف الكوادر النسائية
كشف رئيس "نزاهة" في تصريح صحفي على هامش الندوة أمس، أن توظيف الكوادر النسائية في الهيئة سيكون له نصيب، مؤكدا أنه سيتم توظيفهن قريبا، إذ إن الهيئة ترتب حاليا هذا الأمر. وشدد على أن للهيئة صلاحيات ستمنح للموظفات والتخصصات التي سيعملن بها وستكون مشابهة لعمل الرجال.
وحول مطالبة نزاهة بتمكينها من الحصول على النسخ النهائية من الأحكام القضائية الخاصة باسترداد الأموال، قال المحيسن "إن حصول نزاهة على النسخ النهائية للأحكام القضائية سيمكن الهيئة من متابعة استرداد الأموال من الأشخاص الذين حصلوا عليها دون وجه حق، ويشكل رصيدا مهما من المعلومات فيما يتعلق بمتابعة القضايا، ورصد حالات الفساد وآلية مكافحتها"، مبينا أن عدم الحصول على الأحكام لن يمكن الهيئة من متابعة استرداد الأموال.



بلاغات إلكترونية
حول إسهام تطبيق البلاغات الإلكترونية المستقبلية في كشف الفساد، ذكر المحيسن أن الهيئة حريصة على إشراك الجميع في مكافحة الفساد، والاستفادة من كافة الخدمات المتاحة سواء التقنية أو التواصل المباشر للتسهيل على المواطنين في الإبلاغ عن حالات الاشتباه في الفساد، على أن تتعامل الهيئة معها بشكل قوي، قائلاً "إن الهيئة تعمل على تطوير شامل فيما يتعلق بالتعامل مع البلاغات من ضمنها تلقي البلاغات والتوثق من صحتها، وأنها لا تمس سمعة أحد، إذ إن الهيئة حريصة على عدم المساس بسمعة الآخرين وكرامتهم، وتتحقق من البلاغات قبل إحالة المشتبه بهم للتحقيق معهم".



حسابات نزاهة
دشن رئيس "نزاهة" على هامش الندوة التطبيق الإلكتروني لاستقبال البلاغات عبر الأجهزة الذكية، وحسابين في شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر)، الأول للرد على الاستفسارات المتعلقة بالبلاغات واختصاصات ومهام الهيئة، والآخر حساب باللغة الإنجليزية.
كما أطلق المحيسن الحساب التفاعلي بتغريدة كتب فيها "على بركة الله، نطلق الحساب التفاعلي لنزاهة، مؤملين أن يكون أحد قنوات التواصل الفاعلة مع المواطن والمقيم". وأكد أن الهدف من تلك الخدمات الإلكترونية هو تسهيل عملية استقبال البلاغات من المواطنين والمقيمين عن القضايا المتعلقة بالفساد المالي والإداري.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  152
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:15 صباحًا الإثنين 9 ذو الحجة 1439 / 20 أغسطس 2018.