• ×

07:07 صباحًا , الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

الموافقة شرط لنظر قضايا النسب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن - الجوف الان -  أوقفت المحاكم نظر دعاوى المنازعات في النسب أو إثبات الانتساب إلى قبيلة أو انتماء قبيلة إلى أخرى، واشترطت موافقة الجهات العليا لقبول هذه القضايا والبت فيها.
وعلمت "الوطن" من مصادرها أن وزارة العدل وجهت المحاكم في جميع مناطق المملكة بإيقاف قبول تلك الدعاوى إلا بوجود موافقة الجهات العليا، وقامت المحاكم بدورها بتوجيه أقسام صحائف الدعوى وهي الأقسام المعنية بقبول المعاملات في المحاكم باشتراط وجود موافقة الجهات العليا لقبول دعاوى النسب والانتماء القبلي.
إيقاف دعاوى الأنساب
وجاء قرار المحاكم الجديد بناء على توجيه مجلس القضاء الأعلى القاضي بعدم النظر في تلك القضايا، لتقوم وزارة العدل بالتعميم على جميع المحاكم بإيقاف النظر في النزاعات حول الأنساب أو إثبات الانتساب إلى قبيلة أو دخول قبيلة بأخرى ما لم يرد الإذن من الجهات العليا بالسماح بنظر تلك القضايا.
ولم يذكر التعميم الوزاري -الذي اطلعت عليه "الوطن"- الأسباب أو الحيثيات التي بنى عليها المجلس قراره الأخير.
تلافي السلبيات
وكانت "الوطن" نشرت في 24-7-2014 خبرا بعنوان: "القضاء" يحظر "دعاوى النسب" في المحاكم، حيث طلب المجلس الأعلى للقضاء من محاكم المملكة كافة، عدم قبول قضايا النسب إلا في حدود ضيقة. وجاءت مطالبة المجلس الأعلى للقضاء في حينها، بعد شكوى بعض الأفراد من إضافة بعض الأسر لقبهم إلى أسمائهم ومطالبتهم بحذف هذا اللقب. وأكد مصدر مطلع لـ"الوطن" أنه بناء على ما استقر عليه العمل في المحاكم العامة واستنادا على ما تقرر من المجلس الأعلى للقضاء ونظرا للنتائج السيئة المترتبة، فقد تقرر عدم النظر في دعاوى النسب إلا ما كان سببا وموجبا لحقوق يلزم الفصل فيها قضائيا.
يذكر أن محاكم الأحوال الشخصية التي استحدثت قبل عامين وانفصلت عن المحاكم العامة هي المحاكم المختصة بإنهاء إثبات الأنساب. وذكرت التقارير الصادرة من وزارة العدل أن النزاعات في الأنساب وطلب إنهاءات إثبات الانتساب من أقل المعاملات التي ترد للمحاكم في المملكة.
بواسطة : الجوف الان
 0  0  392
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:07 صباحًا الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018.