• ×

03:00 مساءً , السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018

في محاضرة عن آثار منطقة الجوف .. الدهام : التمدد العمراني والزراعة خطر يهدد الآثار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف الآن : 
ضمن خطة النشاط الثقافي لمركز عبدالرحمن السديري الثقافي للعام 1438/1439 أقيمت مساء يوم الاربعاء 5 سبتمبر 2018 محاضرة بعنوان :"اثار منطقة الجوف .. لمحات من الماضي" ألقاها الأستاذ سلطان بن عبدالعزيز الدهام -رئيس وحدة التسجيل والتوثيق في قسم الآثار بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود ، وذلك في قاعة العرض بدار العلوم بالجوف، بحضور مدير عام المركز الاستاذ حسين بن علي الخليفة وقدم لها الأستاذ جلال بن خالد الطالب،وحضرها مجموعة من أعضاء المجلس الثقافي وعدد من مديري الإدارات الحكومية والجهات المعنية بالمنطقة، ونقلت للقسم النسائي عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.

وتحدث فيها الدهام عن آثار منطقة الجوف حيث ذكر أنها تعتبر من اقدم المستوطنات بالعالم بالشويحطية شمال سكاكا ، وذكر الدهام أن أول ظهور للهوية العربية كان في دومة الجندل،
وعن جهود هيئة السياحة بمنطقة الجوف ذكر الدهام وجود ثلاثة مكاتب للآثار بالمنطقة، متحدثا عن مواقع الآثار المعروفة في كل من سكاكا ودومة الجندل والقريات.

وتحدث الدهام عن أهمية نقل الآثار إلى المتحف حتى لاتتعرض للزوال بسبب التمدد العمراني والزراعة.

وأضاف الدهام أن هناك برامج عديدة تسير بالتوازي مع الهيئة لتوثيق التراث العمراني، وهناك جهات متعددة تساند الآثار مثل البلديات ورجال الأعمال في تحديث المسار السياحي.

كما تحدث الدهام عن توثيق مسوحات البعثات السعودية الأجنبية المشتركة في الجوف .

وتحدث الدهام عن خطر التعدي على الآثار ومواقع التراث بالمنطقة ، مؤكدا سعيهم في اجازة تملك الآثار للمواطنين التي تقع الآثار ضمن ممتلكاتهم ليقوموا على حمايتها.

واضاف الدهام بأننا نعمل على قاعدة بيانات عن كافة المراجع التراثية بمنطقة الجوف، مطالبا التعليم بضرورة توعية الطلاب بأهمية التراث والمحافظة عليه، مطالبا من المسؤولين بالمنطقة أن يطلعوا على اعمال التنقيب والأولويات فيه ، مقدما شكره لجميع المواطنين على تعاونهم في تسليم القطع الاثرية للهيئة، بعد ذلك أجاب الدهام على اسئلة الحضور.

وفي الختام قدم المدير العام مركز عبدالرحمن السديري الثقافي الأستاذ حسين الخليفة درعا تذكاريا للاستاذ سلطان الدهام.


image

image

image
بواسطة : ahmed1438
 0  0  154
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:00 مساءً السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018.