• ×

11:11 مساءً , الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018

"التعليم" تشكل لجاناً بكل الإدارات التعليمية لرفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف الان - متابعات : 
أعلنت وزارة التعليم تشكيل لجنة لرفع مستوى التحصيل الدراسي على أن تكون مدة تشكيل اللجنة ثلاثة أعوام دراسية.

وأشارت الوزارة في تعميم لها إلى جميع الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات، إلى أن تشكيل اللجنة يأتي بناء على نتائج ورشة عمل مديري التعليم الخاصة برفع مستوى التحصيل الدراسي، وعقدت بمقر الوزارة، ونوقشت من خلالها استراتيجيات التحسين المستمر لتحصيل الطلاب الدراسي.

وأضافت أن اللجنة تقوم بالمهام التالية:

ـ وضع خطة قصيرة المدى “سنوية” وأخرى متوسطة المدى “ثلاث سنوات”، لتحسين مستوى التحصيل الدراسي، للطبة والطالبات في جميع مراحل التعليم العام.

ـ إدراج “تحسين مستوى التحصيل الدراسي” هدفًا رئيسًا في البرامج والمشروعات والخطط التربوية التي تنفذ في كل قطاعات إدارات التلعيم.

ـ نشر أداء نتائج المدارس في الاختبارات المختلفة في إدارة التعليم ومكاتب التعليم، ومن ثم تركيز العمل على المدارس ذات الأداء المتدني؛ حتى يتحسن أداؤها على أن يراعى مفهوم القيمة المضافة بالنظر إلى اختلاف البيئات المدرسية.

ـ التركيز على الفهم القرائي والرياضي والعلمي في كل مراحل التعليم، مع الاهتمام بمهارات التفكير العليا، وتضمينها في عمليات التعليم.

ـ تولي المرحلة المبكرة من التعليم “الصفوف 1 – 3 “، عناية خاصة في خطط التحسين خاصة مهارات الطلاقة والفهم القرائي، مع مراعاة الشمولية في مهارات الفهم القرائي من خلال كل المواد الدراسية وليست مادة “لغتي” فقط.

ـ إدراج نماذج من الأدوات التقويمية المستخدمة في الاختبارات الدولية خاصة في بناء الاختبارات وخطط التحسين والتدريب عليها.

ـ تركيز عمليات الإشراف على الأساليب الإشرافية الفردية المباشرة خاصة في حال تدني الأداء المدرسي، واستخدام استراتيجيات تعزيز الأداء المناسبة.

ـ بناء مجتمعات تعلم مهني، سواء على مستوى التخصص أو المدرسة أو المدارس، واستثمار ذلك في عمليات التحسن المستمر، والاستفادة من أدوار لجنة الجودة والتميز في هذا الشأن.

ـ التركيز على التقويم البنائي والتشخيص المبكر لمستويات الأداء والبدء بالدروس العلاجية المبنية على نتائج ذلك التقويم، على أن تبدأ مع بداية العام.

على أن ترفع اللجنة خطة عملها قصيرة المدي “السنوية”، بما لا يتجاوز نهاية الأسبوع الرابع من بداية الفصل الدراسي الأول للعام 1439 هـ- 1440 هـ. وخطة عملها متوسطة المدى “ثلاث سنوات”، بما لا يتجاوز الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي التالي من العام ذاته، وذلك للإدارة العامة للإشراف التربوي “بنين – بنات”.

وترفع اللجنة تقريرًا مفصلًا عن أعمالها بنهاية كل فصل دراسي، إلى الإدارة العامة للإشراف التربوي “بنين – بنات”. وللجنة أن تشكل ما تراه من لجان فرعية لتحقيق هدفها.

بواسطة : ahmed1438
 0  0  50
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف،..