• ×

11:25 مساءً , الأحد 2 ربيع الثاني 1440 / 9 ديسمبر 2018

وزارة البيئة والمياه تطلق برنامج الاستزراع السمكي لبحيرة دومة الجندل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف الآن : 
أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة مبادرة الاستزراع السمكي لبحيرة دومة الجندل بمنطقة الجوف بحضور محافظ دومة الجندل الدكتور طلال بن مشل التمياط، ومدير عام فرع الوزارة بمنطقة الجوف المهندس عبدالله بن احمد الاحمري ، ومدير عام مؤسسة الري بمحافظة دومة الجندل.

حيث شهدت إطلاق عدة أنواع من الأسماك من أهمها أسماك السي بريم ، وأسماك البلطي البحري وذلك لتعزيز أنشطة الصيد والترفية في البحيرة، بالإضافة إلى أسماك الجامبوزيا لدعم التوازن البيئي والبيولوجي حيث تتغذى على بيض ويرقات الحشرات والباعوض للحد من تكاثرها في البحيرة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز جوانب التنمية المستدامة للاحياء المائية والبيولوجية في البحيرة والمحافظة عليها، وخلق بيئة طبيعية متوازنة بأحياء مائية متنوعة، وواحة سياحية متميزة.

وذلك انطلاقا من حرص واهتمام وزارة البيئة والمياه والزراعة على حماية البيئات الطبيعية وتنميتها وتعظيم الاستفادة المثلى منها بيئياً وسياحياً واقتصادياً بما يتناسب مع طبيعتها والمحافظة عليها، وبناء على ما وجه به معالي نائب الوزير أثناء زيارته لمنطقة الجوف بالعمل على استزراع وتنمية بحيرة دومة الجندل، فقد كلّف سعادة وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الجوف بالتعاون مع مركز أبحاث الثروة السمكية بجدة وشركة تبوك للأسماك لدراسة الخصائص الكيميائية والفيزيائية لمياه البحيرة والظروف المناخية للمنطقة ومدى إمكانية إضافة الاحياء المائية القابلة للتكيف مع ظروف وطبيعة البحيرة، والتي أوصت بإطلاق أنواع معينة من الاسماك فيها تم جلبها في شاحنات مخصصة من كلاً من محافطة جدة ومحافظة الليث ومنطقة تبوك.

هذا وتعد بحيرة دومة الجندل أكبر بحيرة في المملكة العربية السعودية حيث بلغت مساحتها مليون ومائة متر مربع وتقدر كمية المياه فيها بحوالي 11 مليون متر مكعب بأعماق تتراوح ما بين ١٥ الى ١٨ متر، ومتوسط درجات حرارة تساوي 19 درجة مئوية، بينما سجلت درجة الاس الهيدروجيني لها بـ 7.4 ، وملوحة تصل 32 درجة.

وما كان لذلك أن يتحقق إلا بفضل من الله وتوفيقه ثم بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الجوف وسمو نائبه حفظهما الله، وبمتابعة مستمرة من معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ومعالي النائب ووكيل الوزارة للزراعة، حيث ذللوا كل العقبات والصعاب أمام هذه المبادرة.


image

image

image

image

image

image
بواسطة : ahmed1438
 0  0  116
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير..