• ×

04:13 صباحًا , الثلاثاء 16 جمادي الأول 1440 / 22 يناير 2019


أول مئذنة في الإسلام تتمركز في أرض بيت الجوف في الجنادرية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف الآن : 
من المميزات الجاذبة للزوار في بيت الجوف في الجنادرية 33 تلك المئذنة الشامخة التي تُرى من مسافة بعيدة ، ولعل أكثر الزوار كان يتساءل عن سر هذه المئذنة في جناح الجوف التي استوحاها المبنى من تراث منطقة الجوف حيث ترمز هذه المئذنة لمسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي أول مئذنة في الإسلام بالإضافة لكونه أقدم وأهم المساجد الأثرية في شمال الجزيرة العربية ويعتبر من الاثار المهمة، وأول مسجد في المنطقة حيث يقول الشاعر الشعبي سعيّد بن غيثه :


عمر لفى للجوف للشرك طرّاد = وقبل عمر ما فيه مسجد يصلون
ويعتبر هذا المسجد من أقدم وأهم المساجد الأثرية في شمال الجزيرة العربية و الاثار المهمة في منطقة الجوف بالإضافة لقلعة زعبل وقلعة مارد وبئر سيسرا .

وتقع مئذنة المسجد الشهيرة في الركن الجنوبي الغربي وتنحرف عن مستوى جدار القبلة والمئذنة مبنية من الحجر قاعدتها مربعة طول ضلعها 3 متر وتضيق إلى الداخل كلما ارتفعت حتى بقعة شبه مخروطية، ويبلغ ارتفاعها 12.7 متر. والمئذنة لها نوافذ في كل طابق وقد اعيد ترميم المسجد حديثا .

وعلى هذا النمط تم مطابقة بناء هذه المئذنة وإستخدم في بناءها حجر دومة الجندل حيث تم جلبه من هناك لهذا الغرض ويعتبر الحجر نفسه الذي بُني به مسجد عمر.


image

image

image
بواسطة : ahmed1438
 0  0  179
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

نفذت شرطة منطقة الجوف متمثلةب( قوة الضبط الميداني- قوة المهمات والواجبات الخاصة-..

travel , usa , dollar , hotel , air , airport , fight , trade , business , forex , euro , english , norway , tourism , apartments , villa , cash , shop , discount , pay , sea , education , car , taxi , work , jobs , clothes , shoes , makeup , hairstyles , trading , bank , credit