• ×

01:25 صباحًا , الإثنين 18 ذو الحجة 1440 / 19 أغسطس 2019


وراء الأصوات الرطبة بحر مد يدًا للسفن.. وتحت أقدامهم صحراء قفر مستحيلة استحالت لأجل حياتهم حياة

رقيم ودهاق أوطاننا العربية..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف الآن - محمد هليل الرويلي : 
وبعد عام من الرحلة الأدبية التي شرعنتها «المجلة الثقافية» لمحررها الأعرابي في صحائفها «السبتية».

أقبل الأعرابي إلى الخليج العربي، بعد أن قطع على ظهر ناقته الصحاري الطوال القفار، قافلًا لأرض الخليج من جديد.

بعد أن قضى وأمضى في أفريقية مطلع رحلته في عامها الثاني متنقلًا يجر رداءه، وفي «ثفاله» متاع شهي من «رفادة» الأكرمين في (المغرب، تونس، ليبيا)، قابل بأسفاره ومشاهداته من قابل من أدباء العرب وأديباتها. الكاسيات المثقلات بَداعة، نشَرنَ في صحافه ألقًا مما نشَرن وردنه وصببنه في الجفان المهاريق «مجاميع مطبوعة» أو في دواوين القوافي والأبيات المسموعة.

أصيلات موشحات أنعم الله عليهن السبائك الموشاة، يسح نور المشحة بين أصابعهن، فتورق في أرض العروبة أرج ألف ألف زهرة غذّتها تبتلات حقول شفاههن المنداة، بصيرات فكر ورجيحات عقل. يا للجمال الأخّاذ.

ودعهم وقال: يا سيدات العرب الأبيات. ويا أسياد العروبة المتعرشين ظِلال أبيات قوافي القصيدة، المشرعة أقاصيصكم ورواياتكم وفنونكم الجميلة للعوالم الدهشة. أستودعكم الله يا دهشة لغة العروبة بشمال أفريقية. وجمّل الله حالكم وزادكم على تألقكم ألق الدوامة. أحسنتم لصاحبكم الأعرابي الوفادة والرفادة.

وصلت فجر هذا السبت، يممت وجهي نحو البحر. هنا حين تشرق الشمس من الكويت، من وراء أشرعة الصيادين والمراكب المحملة، تجلل شعاع ضوئها برائحة أصوات البحّارة الرطبة وأناشيد الغوص.

اليوم قصدت أن أكون هنا وأبدأ من هنا.. عند من أشارت لهم المصادر المسمارية لحضارات ما بين النهرين، بعض الكتابات الخاصة بوثائق تجارية تصف رحلات بحرية في الخليج العربي من المدن السومرية (أور ولارسا ولجشش وتيبور) أسفل الخليج العربي تكرر ذكر: مملكة دلمون وماكان (ماجان) وملوخة (السند)، يوم أن كانت حضارة (دلمون)، تشمل (فيلكا) والبحرين، وساحل شرق الجزيرة العربية. دعوني هنا لأسمع الشعر عند الكويتيين، عند من طوعوا الصحراء القفر، واستجابت لهم الطبيعة بعد أن كانت منعة عصية شحيحة لا تكاد تصنع شيًا أو تعطي شيئًا أو تمد يدها حتى إلى الحياة. لكنها استجابت للكويتيين وتحولت القفر للانفتاح بوجه القوافل، كذلك تضافر معها البحر مد يديه للسفن مصافحًا الأشرعة..
بواسطة : ahmed1438
 0  0  177
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

بدأت جمعية البر الخيرية بالجوف صباح اليوم السبت الموافق للسادس عشر من شهر ذي..

تركيا , السعودية , أخبار السعودية , الإمارات , العمل في الإمارات , فيزا حرا , استقدام عمالة , مصري , سعودي , اماراتي , تركي , شراء شقة تركيا , استشمار تركيا , الجنسية التركيا , عمليات تجميل , الأنف , تخسيس الوزن , رجيم , الرياض , أبو ظبي , دبي , العين , بورصة , دولار , ريال , dollar , usa , work , travel , hotel , money , school , university , education , trade , business , tourism , product , market , shop